Site icon IMLebanon

ميركل تجدد إدانتها لانتهاك روسيا للأراضي الأوكرانية

AngelaMerkelEurop

 

جددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إدانتها لانتهاك روسيا لسيادة الأراضي الأوكرانية، لافتة إلى أن موسكو مصرة على أفعال من شأنها زعزعة الاستقرار في جارتها أوكرانيا.

ميركل، وفي مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني بترو بروشينكو في العاصمة الأوكرانية “كييف”، قالت: “لابد من مزيد من الجهود والصبر من أجل إعادة إقليم القرم لأوكرانيا”، مشيرة إلى أن الاعتراف بأحقية روسيا في ضم الإقليم “أمر جد خطير”.

وناشدت الأوكرانيين التزام الصبر بشأن مسألة القرم، مضيفة لأن مسألة حل القضايا السياسية تحتاج إلى صبر ونفس طويل.

وأضافت ميركل: “احتلال القرم نموذج صارخ لانتهاك سيادة الأراضي وحرمتها في القارة الأوروبية، وإن الاعتراف بضم روسيا للإقليم، سيفتح أبوابا لأمور أخرى مشابهة في أوروبا، الأمر الذي من شأنه تعريض نظام السلام العالمي للخطر”.

وأوضحت أنها تنوي عقد لقاءات مع كل من زعماء روسيا وكازاخستان وروسيا البيضاء وأوكرانيا، في القمة التي ستستضيفها مدينة “مينسك” عاصمة روسيا البيضاء، في الـ26 من الشهر الجاري.

وأعربت ميركل عن أملها في أن تكون لهذه اللقاءات فوائد تساعد في حل الأزمة الأوكرانية، على حد قولها، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي يبذل كل ما في وسعه من أجل حل تلك الأزمة عبر الطرق الدبلوماسية.

وتابعت: “نحن مستعدون للتفاوض مع روسيا، بدل من الدخول في مشاحنات معها، فكما تعلمون أنه إذا ماكانت هناك إرادة سياسية، يمكننا حل أي مشكلة”.