Site icon IMLebanon

باسيل: لبنان مع أيّ منظومة عربية ودولية لمكافحة الإرهاب

gebran-bassil-3

أعلن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل عن أنّه “تلقى كتاباً جوابياً من مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية باتو بن سودا الخميس الماضي، تفيد فيه أنّها وضعت يدها على قضيتي العدوان الإسرائيلي على غزة والإعتداء على المسيحيين في الموصل، وذلك بموجب الكتاب الذي كان أرسله لبنان بشأن القضيتين، ونظام المحكمة. وطلبت من لبنان تزويدها بمعلومات إضافية فيما يتعلق بالوضع في الموصل يمكن أن تساعد في التحقيقات”.

باسيل، وفي دردشة مع الإعلاميين، أكد “وجوب تحرك لبنان في هذا الموضوع، والتجاوب مع طلب المدعي العام، وقد أرسلت وزارة الخارجية كتباً خطية للمراجع الأمنية في هذا الإطار”، مشدّداً على أنّ “لبنان مع أيّ منظومة عربية ودولية لمكافحة الإرهاب”.

وأوضح أنّه طلب، خلال لقائه مع السفير الروسي ألكسندر زاسبيكن، مساعدة روسيا للجيش اللبناني لمكافحة الإرهاب، وقال: “نحن ضدّ مبدأ التفاوض مع الإرهابيين لإطلاق سراح العسكريين الأسرى، وهذا الموضوع لا يعالج إلا بالحسم الأمني”.

وأضاف باسيل: “نريد القضاء على “داعش” والإرهاب. وندعو أن يتم وضع هذا الموضوع على جدول أعمال الجامعة العربية التي تنعقد في 6 و7 أيلول القادم، وأن يصار إلى وضع أسس للمواجهة الفعلية مع الإرهاب”، معتبراً أنّ “قضيتي الإرهاب والنازحين يشكلان الخطر الأكبر الذي يهدّد لبنان”.

وكشف عن إتصالات يجريها حالياً مع وزارة الخارجية الروسية والسفارة الروسية والوزارات المعنية وغرف التجارة والصناعة، من أجل “تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية، من تفاح وعسل ونبيذ وزيت زيتون”، وقال: “هناك حدثان سيحصلان على مستوى العلاقات اللبنانية ـ الروسية في 12 أيلول و22 تشرين الأول المقبل”.

ورأى باسيل أنّ “ما حصل في عرسال أظهر حجم الخطر الآتي من النازحين”، مشيراً إلى أنّ “نجاح الإجراءات التي إتخذتها الحكومة لتخفيف أعداد النازحين، يقاس في تزايد أو تناقص أعدادهم”.