Site icon IMLebanon

درباس: أكثر من 1000 نازح عراقي دخلوا لبنان

rachid-derbass

 

توقّعَ وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أن يؤدّي قرار إعفاء النازحين السوريّين المخالفين لنظام الإقامة، والذين يرغبون في العودة إلى بلادهم، من الرسوم المترتبة عليهم، إلى تحفيز 10 إلى 15 في المئة كحدّ أقصى من النازحين الموجودين في لبنان على المغادرة.

درباس، وفي حديثٍ لـصحيفة “الجمهورية”، أكد أنّ نحو 1700 نازح سوري تركوا لبنان بعد حوادث عرسال، نتيجة تسهيل مغادرتهم إثر اتصال وزير خارجية لبنان بالسفير السوري والتنسيق بين البلدين. ولفت إلى أنّ مخيّمات النازحين التي أُحرِقت خلال أحداث عرسال الاخيرة لم يُعَد تشييدُها حتى الآن، معتبراً أنه لا يمكن تجاهل حالة إنسانية كهذه، ويجب معالجتها على رغم استيائنا ممّا حصل في عرسال.

وبالنسبة الى عدد النازحين العراقيين الذين دخلوا لبنان في الفترة الاخيرة بسبب الأزمة في بلادهم، أوضح درباس أنّ العدد المسجّل لدى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يبلغ 1000 نازح، إلّا أنه يعتقد أن العدد يتخطّى ذلك، ناهيك عن عدد النازحين العراقيين الذين دخلوا سابقاً والذين يبلغ عددهم نحو 7000. وكشفَ عن اجتماع سيعقده مع مطران الكلدان في هذا الشأن سيتناول خلاله سُبلَ مساعدة هؤلاء النازحين.