IMLebanon

مفوض الطاقة الاوروبي يتوقع الاسوأ بسبب “اكاذيب” بوتين

GAS-SUPPLIES

حذر مفوض الطاقة بالاتحاد الاوروبي غونتر اوتينغر الاربعاء، من انه “لا يستبعد أسوأ الاحتمالات بشأن أمن الطاقة لاوروبا بسبب أكاذيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خضم تصرفات موسكو في اوكرانيا”.
وأبلغ اوتينغر ندوة لمجموعة “أر.دبليو.إي” الالمانية للمرافق في بروكسل “أن يستخدم بوتين معلومات كاذبة وأكاذيب واسلحة.. ذلك شيء فاق تصوري”. وتابع “لذلك انا لم أعد استبعد أسوأ السيناريوهات”.
وأبرزت الحرب في اوكرانيا مخاوف في اوروبا من نقص في امدادات الغاز في الشتاء. وروسيا هي اكبر مورد للنفط والفحم والغاز الطبيعي الي اوروبا وخطوطها للانابيب التي تمر في اراضي اوكرانيا هي حالياً عرضة للمناورات السياسية وسط النزاع بين الغرب وموسكو بشأن الاعمال العسكرية لروسيا في اوكرانيا. ويتوسط اوتينغر في محادثات بين روسيا واوكرانيا لحل خلاف حول اسعار الغاز وتفادي خفض للامدادات في الشتاء. وقال اليوم انه يخشى ان تقدم الانفصاليين الموالين لروسيا نحو مدينة ماريوبول الساحلية في جنوب اوكرانيا قد يوجد ممراً يمتد من هناك الي شبه جزيرة القرم -التي ضمتها موسكو في اذار (مارس) والدولة التي اعلنها الانفصاليون الموالون لروسيا من جانب واحد. واضاف قائلا “عندئذ ستنعزل اوكرانيا عن البحر الاسود”. وردت دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على تصرفات روسيا في القرم واوكرانيا بفرض عقوبات اقتصادية على موسكو ومن المتوقع ان تفرض مزيداً من العقوبات هذا الاسبوع.