Site icon IMLebanon

مؤشر الأعمال في لبنان: تراجع النشاط الاقتصادي بأسرع وتيرة

BankFigures
سجيل المؤشر الرئيسي» BLOM Lebanon PMI « انخفاضاً هو الأكثر حدة في الستة أشهر الأخيرة من 47.9 نقطة إلى 45.5 نقطة. وسجلت المكونات الخمسة للمؤشر الرئيسي تراجعًا كبيرًا اذ سجل كل من الإنتاج، الطلبيات الجديدة والتوظيف تراجعًا أشد حدة مما كان عليه الوضع في تموز؛ كما عادت مشتريات الشركات إلى الانكماش مع تحسن مواعيد تسليم الموردين بمعدل أسرع.
جاءت النتائج الرئيسية لاستبيان شهر آب كما يأتي: كان تراجع الإنتاج لدى القطاع الخاص اللبناني هو الأكثر وضوحًا منذ شهر شباط، وقد ربطت الشركات المشاركة في الاستبيان هذا الأمر بشكل كبير بالمشكلات الأمنية ونتائجها المترتبة على السياحة. كما شهدت الطلبات الجديدة لدى الشركات أقوى تراجع لها خـلال سـتة أشهـر، يعود ذلك جزئياً الى اشتداد التراجع في أعمال التصدير.
سارعت الشركات الى تخفيض مستويات التوظيف والحد من نشاط الشراء تزامناً مع تدهور الأوضاع الاقتصادية. وقد شهد نشاط الشراء تراجعاً حاداً، مع تسجيل معدل التراجع أعلى مستوى له منذ بدء الاستبيانات في أيار 2013. تبعاً لذلك، هبطت مستويات المخزون بعد شهرين من التقدم المتواصل.
وقد أدى هبوط مستويات الشراء الى تخفيف الضغط على الموردين الأمر الذي ترجم بتحسن مواعيد تسليمهم للمواد والبضائع الى الشركات خلال شهر آب. علاوة على ذلك، فقد حقق تقلص المهل الزمنية والذي هو الثالث على التوالي، أفضل مستوى له منذ بدء الاستبيانات.
على صعيد آخر، أشارت البيانات الخاصة بالأسعار إلى المزيد من انحسار التضخم في القطاع الخاص في لبنان. وقد شهد متوسط أسعار المنتجات سابع تراجع له على التوالي خلال الأشهر الثمانية الماضية وسط ضغوط تنافسية وضعف في الطلب (وإن كان أقل حدة من تراجع شهر تموز). في الوقت عينه، سجلت الشركات هبوطًا في متوسط الكلفة للمرة الأولى منذ خمسة أشهر.
كان لتراجع متوسط أسعار الكلفة الأثر الأوضح على متوسط أسعار الشراء منذ بدء الاستبيانات. من ناحية أخرى، استقرت كلفة التوظيف تقريبًا بعد تراجعها الطفيف خلال الشهر الماضي.