IMLebanon

سلام لـ”السفير”: معركتنا مع الإرهاب مفتوحة وأوراقنا في التفاوض قوية

tamam-salam-new

 

أكّد رئيس الحكومة تمّام سلام أنّ الحكومة كانت منذ البداية أمام خيار الذهاب للتفاوض لتحرير العسكريين، لكن ليس لدرجة اللهاث وراء الإرهابيين. وقال: “نملك أوراق قوة في التفاوض لكن المطلوب من الأهالي مساعدتنا لا التهجم علينا، فهذه المعركة مفتوحة مع الإرهاب ويمكن ان يقوموا بأي عمل ولا شيء يردعهم”.

وأضاف في حديث لصحيفة “السفير”: “المهم ألا نضعف أمامهم وعلينا أن نعزلهم وألا ننزلق الى مطالبهم وشروطهم أو أن نستدرج الى الفتنة السنية ـ الشيعية وهي أحد أهداف المجموعات التكفيرية من وراء الخطف”.

وتابع: “اتصلنا بالدول الصديقة والشقيقة وخصوصا قطر وتركيا، وطلبنا مسعاهم مجددا، ولكننا لن نفصح عن أي معلومات تسيء الى المسعى المستمر”، ولفت الى أن لبنان سيتأثر إيجابا بالتقارب السعودي ـ الإيراني.

على صعيد آخر، أبدى سلام خشيته من الوصول بعد 20 تشرين الثاني المقبل إلى حالة فراغ كاملة إذا لم تحصل الانتخابات النيابية واذا لم يحصل تدخل خارجي لإجراء الانتخابات الرئاسية اولاً. وقال: “حتى الآن لا قرار خارجيًا بالتدخل في الموضوع الرئاسي، وفي الوقت نفسه، هناك قرار بأن لا ينهار لبنان، لذلك صار وضعنا أشبه بوضع مريض يُعطى المصل والحقن لكن ممنوع عليه أن يُشفى نهائيا”.

وختم أنّ لا مصلحة لأي دولة بانهيار لبنان لأنّ تداعيات انهياره ستمتد الى كل دول المنطقة القريبة والبعيدة.