Site icon IMLebanon

ساو باولو تقود صناعة الشركات الناشئة في البرازيل

FinancialTimes

جوناثان مولز

تكنولاتيناز (أهل التكنولوجيا في أمريكا اللاتينية) هو الاسم الجماعي الذي يطلق على المؤسسين الرقميين في أمريكا الجنوبية، ذوي الحضور القوي في العاصمة المالية للبرازيل.
لدى ساو باولو أكبر وأقوى نظام بيئي للشركات الناشئة في أكثر البلاد سكانا في أمريكا الجنوبية، حيث تنتشر الشركات في مراحل تطور مختلفة، من الأطوار الأولى إلى الشركات الأكثر استقرارا.
الحجة المؤيدة لذلك: باعتبارها المركز المالي الرئيس لأمريكا اللاتينية، فهي تستضيف معظم مكاتب الشركات الدولية الموجودة في المنطقة. هناك أيضا فرصة كبيرة محليا من حيث حجم السوق، بفضل عدد سكان ساو باولو، البالغ 11.8 مليون نسمة.
تستضيف المدينة عددا من المناسبات المتعلقة بأعمال المشاريع والتكنولوجيا والشركات، وهناك عدد من الجامعات التي تلقى الاحترام إلى حد كبير.
ساو باولو هي رابع مدينة في العالم تحصل على موقع تابع لشركة جوجل، وهو مكان مخصص لرعاية الشركات الناشئة التي تدعمها شركة التكنولوجيا الأمريكية، حيث يفتتح في أوائل 2015.
الحجة المناهضة لذلك: إن وجود نحو 12 مليون نسمة وسبعة ملايين سيارة في مدينة، مع 74 كليومترا فقط من الخطوط الحديدية تحت الأرض، بما يعني أن حالات الازدحام ستكون منتشرة، وبالتالي ربما تحتاج إلى ساعات للانتقال من مكان إلى آخر، حتى في أحد الأيام الجيدة. كما أن الروتين الحكومي في البرازيل يعتبر صعبا، وليس من السهل التعامل معه كما يقول أهل الأعمال المحليون.
الأبطال المحليون: شركة دافيتي للتجارة الإلكترونية للأحذية والأزياء حققت أعلى نسبة نمو بين المشغلين الكبار التجارة الإلكترونية في الأزياء في البرازيل. وقد جمعت نحو 250 مليون دولار من عدة جولات من التمويل بالأسهم.
كيكانتو هي شبكة اجتماعية مصممة للمناقشات حسب ما يسمعه الناس، حيث يتبادل المستخدمون المراجعات والتوصيات. ومنذ تأسيسها في أيار (مايو) 2010، جمعت 5.6 مليون دولار من تمويل الأسهم، وهي توظف 50 شخصا.
أين المال؟ “الشركات الناشئة في البرازيل” هو برنامج من الحكومة الفيدرالية يستثمر نحو 200 ألف ريال برازيلي (87 ألف دولار) في كل مشروع يوافق عليه. كذلك هناك تمويل لمشاريع التكنولوجيا متاح من خلال برنامج الأبحاث FAPESP في ساو باولو. برنامج التسريع The Startup Farm يهدف إلى رعاية روح المشاريع من خلال التعليم والثقافة والوصول إلى الاستثمار. من بين الخريجين من هذا البرنامج شركة سيارات الأجرة إيزي تاكسي، وشركة توصيل الطعام HelloFood.
ما مدى سهولة الوصول إلى المدينة؟ هناك ثلاثة مطارات في ساو باولو، وهي متصلة بعدد متزايد من المدن البرازيلية عن طريق الجو، إلى جانب خطوط الحافلات التي تربط المدينة مع بقية البرازيل. تستطيع أن تذهب بالطائرة مباشرة إلى نيويورك (وهي رحلة تستغرق تسع ساعات و 40 دقيقة)، وإلى لندن (11 ساعة و40 دقيقة)، لكنك بحاجة إلى تغيير الطائرة للذهاب إلى سان فرانسيسكو.
ماذا يقول أهل المدينة؟ يوري جيتاهي، مؤسس Founder Aceleradora، وهو برنامج مسرع في البرازيل: “هناك تغير اقتصادي عميق مع صعود الطبقات ذات الدخل الأدنى، وهو صعود يولد سوقا استهلاكية هائلة ستتطور على مدى السنوات العشر أو العشرين المقبلة. لذلك لا يتعلق الأمر بالنظام البيئي، وإنما بالعدد المتزايد من الفرص في السوق”.
أوجوستو كامارجو، الشريك المؤسس لبرنامج aaTag لولاء البطاقات لدى الزبائن: “إن موجة روح المشاريع في ساو باولو تجعل من السهل على شخص معين أن يؤسس شبكة جيدة للأعمال خلال أسبوعين. مشكلتنا الرئيسة هنا كانت هيكيلية: إنه لأمر معقد تماما أن تهيكل استثمارا معينا استنادا إلى خيارات أو أوراق مالية قابلة للتحويل بناء على النظام القانوني البرازيلي”.