IMLebanon

بطاركة الشرق يفتتحون مؤتمرهم في واشنطن.. الراعي: المسيحيون هم الأصل في هذا الشرق وقبل الاسلام بـ600 عام

bechara-raii6

 

 

افتتح مؤتمر بطاركة الشرق الكاثوليك اعمال مؤتمره في العاصمة الاميركية واشنطن بدعوة من جمعية الدفاع عن المسيحيين في الشرق بلقاء اعلامي في نادي الصحافة شارك فيه الى البطاركة رئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري وعدد من ممثلي الطوائف المسيحية في الشرق وممثلون عن الاحزاب المسيحية اللبنانية وحشد من المهتمين.

وقد شددت الكلمات التي القيت على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي قرارات حاسمة بشأن المنظمات الارهابية وتمويلها لانه لا يجوز قتل وتهجير المسيحيين من بيوتهم بل يجب حمايتهم وتأمين عودتهم الى منازلهم بكرامة، مؤكدين ان المسيحيين ليسوا أقليات في هذا الشرق بل هم موجودون منذ أكثر من ألفي سنة وأن لا وجود وقيمة للشرق من دون مسيحييه.

وألقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي كلمة دعا فيها الولايات المتحدة الأميركية إلى أن تأخذ موقفا واضحًا وخطوات أكثر لحماية المسيحيين الذين يتعرضون للقتل والتهجير على يد “داعش” والمنظمات الارهابية، مشيرًا إلى أنّ الشرق هو وطن المسيحيين المهددون بالزوال في ظل ما يحصل لهم.

وأضاف: “على المجتمع العربي والاسلامي اولا والغربي ثانيا أن يعرفوا أنّ المسيحيين ليسوا اقليات ونحن الاصل منذ ألفي سنة في العراق وسوريا ولبنان ومصر والاردن، بنينا هذه الاوطان وما زلنا حتى اليوم تجاريا واقتصاديا وثقافيا ودينيا وماليا وروحيا، فلسنا أقليات”. ولفت الى أنّه لا يحق لهذه المجتمعات التفرج عما يحصل من انتهاك للحقوق البشرية، فإما ان يكون هناك عدالة في هذا العالم واما عدنا الى شريعة الغاب.

وكانت كلمة للكاردينال ساندري تطرق فيها إلى وضع المسيحيين في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن النازحين إلى نينوى يحتاجون إلى كل ما هو ضروري لضمان بقائهم على قيد الحياة، وكذلك في أربيل وبغداد وبالتالي يجب العمل على إعادتهم إلى منازلهم.وناشد القادة الروحيين اتخاذ موقف حازم ضد العنف البربري الأعمى.

وشدد بطريرك الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام في كلمته على ضرورة أن تعمل الولايات المتحدة على حماية المسيحيين في هذا الشرق.

ولفت بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف يونان إلى ضرورة الدفاع عن حرية الطوائف في الشرق.

بدوره، أكد بطريرك الارمن الارثوذكس آرام الاول كشيشيان أن قضية المسيحيين قضية عالمية، مشددا على ضرورة الدفاع عن الحقوق الاساسية للانسان.

من جهة أخرى، اعتبر مستشار الرئيس سعد الحريري النائب السابق غطاس خوري أن مشاركة تيار “المستقبل” في اللقاء تؤكد ان التيار يطمح لأن يكون عابرا للطوائف تيارا مدنيا يهتم بشؤون وشجون البلد والمنطقة.

وكان وصل مساء الى واشنطن النائب جوزيف المعلوف الذي يمثل رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع في أعمال المؤتمر.

September 10, 2014 08:40 AM