IMLebanon

وقف إطلاق النار بين “الدولة الإسلامية” ومقاتلين معارضين في جنوب دمشق

da3esh

توصل تنظيم “الدولة الاسلامية” المتطرف ومقاتلون سوريون معارضون الى اتفاق لوقف اطلاق النار بينهما في حي الحجر الاسود في جنوب دمشق، واعتبار النظام “العدو الاساسي”، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

والاتفاق هو الاول من نوعه منذ توسيع التنظيم الجهادي سيطرته على مناطق واسعة في شمال سوريا وشرقها خلال الاشهر الماضية، علماً أنّه يخوض منذ كانون الثاني معارك عنيفة ضدّ تشكيلات من مقاتلي المعارضة في مناطق واسعة من البلاد.

وقال المرصد انّ “اتفاقاً تم في منطقة الحجر الاسود في جنوب دمشق، بين تنظيم “الدولة الاسلامية” ومقاتلي الكتائب الاسلامية والكتائب المقاتلة في المنطقة”، وانّه دخل حيز التنفيذ الخميس.

ويشمل الاتفاق “وقف اطلاق النار بين الطرفين المتنازعين حتى ايجاد حل للأزمة الحاصلة، وعدم اعتداء ايّ طرف على الآخر أبدا”، واعتبار “العدو الاساسي لكل الاطراف هو النظام النصيري الرافضي”، بحسب المرصد.

ومنذ انسحاب “الدولة الاسلامية”، دارت معارك متفرقة مع مقاتلي المعارضة الذين يسيطرون عليه، بحسب المرصد الذي أشار الى انّ الحي يتعرض في بعض الاحيان لقصف مدفعي متقطع من قوات النظام.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن انّ الاتفاق “هو الاول منذ بسط “الدولة الاسلامية” سيطرتها على مناطق واسعة في شمال سوريا وشرقها” بدءاً من حزيران، مشيراً الى انّه “غالباً ما كانت تحصل اتفاقات محدودة او مصالحات لوقف اشتباكات في مناطق مختلفة، الا انّها المرة الاولى يحصل اتفاق يحتفظ خلاله الطرفان بتواجده وسلاحه”.