Site icon IMLebanon

كيري من القاهرة: مصر تلعب دورًا مهما في محاربة فكر “داعش”

أشار وزير خارجية اميركا جون كيري إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية يدعي أنه يحارب باسم الدين لكن الإسلام بريء من التنظيم، مضيفا: “هدفنا هو مواجهة “الدولة الإسلامية” ومواصلة الحرب ضد الإرهاب”، واعتبر أنه بامكان جميع الدول الانضمام الى التحالف الدولي لمحاربة الارهاب.

كيري أعلن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري، أنه “ناقش مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قضايا المنطقة التي تشمل الملف النووي الايراني والخطوات التي يمكن أن تساهم بها مصر في العراق”، مشددًا على أن الطريقة الوحيدة للتخلص من داعش يتجلى في بناء تحالف دولي ودعم العراق.

واذ أوضح أن “مصر تلعب دورا مهما في مكافحة فكر تنظيم المتشدد”، لفت الى ان واشنطن ملتزمة بدعم مصر وحرصة على استراتيجية العلاقة بين القاهرة وواشنطن، مضيفًا: “بإمكان مصر لعب دور حاسم عبر رفض الافكار التي يروج لها داعش”.

بدوره، أوضح  شكري، أنه “طالما كانت مصر داعية لتكاتف المجتمع الدولي لمكافحة التطرف”، مؤكدا دعمه لكل الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب اينما حل”.

ولفت الى أنه “سيعقد في 17 الحالي في مدريد اجتماع لدول جوار ليبيا والشركاء الأوروبيين لإيجاد حل للأزمة الليبية”، معتبرًا  أن “لا فرق بين الجماعات الإرهابية في مصر وخارجها ونحن نرصدها”.