Site icon IMLebanon

موسكو: واشنطن تسعى لقطع العلاقات الاقتصادية بين أوروبا وروسيا

RussiaSanctions
اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الولايات المتحدة بالسعي الى «قطع العلاقات الاقتصادية بين موسكو والاتحاد الأوروبي«، وذلك غداة دخول عقوبات أوروبية جديدة بحق روسيا حيز التنفيذ على خلفية الازمة في اوكرانيا.
وقال لافروف في مقابلة مع قناة «تي.في سنتر» الروسية ان «الولايات المتحدة تريد استغلال الوضع الراهن لقطع العلاقات الاقتصادية بين أوروبا وروسيا، خصوصاً لتفرض على الاتحاد الأوروبي شحناتها من الغاز علماً أن سعره اعلى بكثير من سعر الغاز الروسي«.
واعتبر ان واشنطن تأمل «بتامين الظروف الاكثر ملاءمة في اطار المفاوضات حول اقامة شراكة تجارية واستثمارية على ضفتي الاطلسي». وأوضح ان الولايات المتحدة تحاول عبر ذلك «ان تفرض على أوروبا شحنات الغاز المسيل الاميركية بأسعار لا يمكن ان تكون تنافسية مقارنة بأسعار الغاز الروسي».
من جهة اخرى، اتهم الاتحاد الأوروبي بأنه «مستعد للتضحية باقتصاده من اجل السياسة»، مشدداً على ان بروكسل كانت قررت اعداد سلسلة جديدة من العقوبات بحق روسيا في الخامس من ايلول، في اليوم نفسه لتوقيع اتفاق لوقف اطلاق النار في اوكرانيا بفضل مبادرة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل كل شيء»، مضيفاً «انا واثق بان هذا الوضع سيتغير. ثمة اصوات عقلانية ارتفعت داخل الاتحاد الأوروبي. لا نعتقد البتة ان هذا الابتعاد يمكن ان يصبح استراتيجياً«.
وشدد على ان روسيا «مهتمة بتعزيز شراكتنا الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي وتطويرها».