Site icon IMLebanon

قطر تتولّى رسمياً ملف العسكريين ومعها تركيا ووفد أمني قطري في بيروت الثلثاء

 

انهى رئيس الحكومة تمام سلام والوفد المرافق له مساء امس زيارة وصفت بأنها ناجحة وخصوصاً بعدما توّجها أمير قطر بالاعراب عن رغبته في زيارة لبنان، مشجعاً بذلك الرعايا القطريين على رفع الحظر عنه، فضلا عن إطلاق الوساطة القطرية في ملف العسكريين المخطوفين الذي شكل مادة رئيسية على طاولة المحادثات الرسمية.

وذكرت صحيفة “النهار” ان وفداً أمنياً قطرياً سيصل الى بيروت غداً الثلثاء لمتابعة حركة الاتصالات من قرب.

من جهتها، نقلت صحيفة “السفير” عن مصادر الوفد اللبناني في قطر ان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ألمح خلال المحادثات الى ان خطف العسكريين هو انعكاس لما يجري في سوريا، مشددًا على ان قطر ستحارب الإرهاب أسوة بدول العالم، وستسعى الى حل قضية العسكريين المخطوفين.

وقال: “ان هدفنا إعادة العسكريين الى أهاليهم، وسنقوم بالمساعي والاتصالات اللازمة مع كل الذين يمكن ان يساهموا معنا في حل هذه القضية، ولن نتأخر في مساعدة اي شقيق لبناني مخطوف”.

كما أكد ان القطريين لديهم بلد ثان هو لبنان، لافتًا الى انه سيطلب منهم معاودة زيارة لبنان، وانه قد يبادر الى زيارته قبلهم.

وفي سياق متصل، أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق لصحيفة “المستقبل” ان الزيارة المكوكية التي قام بها رئيس الحكومة تمام سلام إلى الدوحة نجحت في رفع قضية العسكريين الأسرى إلى مستويات عربية إقليمية بغية دفع عجلة المفاوضات الجارية لإطلاقهم على سكة ضمان سلامتهم “كأولوية وطنية”.

من جهته، لفت وزير العمل سجعان قزي للصحيفة نفسها الى ان لبنان طلب رسمياً وساطة قطرية من خلال الزيارة الموفّقة شكلاً ومضموناً لسلام، معوّلا على إسناد تركي للوساطة القطرية في سبيل تزخيم المفاوضات وتسريع بلوغ خواتيمها المرجوّة، لا سيما في ضوء المحادثات التي يجريها الرئيس رجب طيب أردوغان في الدوحة.

الى ذلك أوضح المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم لـ”المستقبل” أنه باقٍ في قطر لمواكبة التفاصيل المتصلة بالمهمة المكلّف بها، لافتاً إلى أنّ مدة بقائه هناك مرتبطة بما ستصل إليه الأمور.

وكشفت مصادر وزارية أنّ رئيس الإستخبارات التركية الذي يرافق أردوغان إلى الدوحة سيتولى شخصياً عملية التنسيق مع القطريين في ملف العسكريين اللبنانيين المخطوفين.

ونقلت المصادر عن أمير قطر تأكيده خلال الاجتماع الموسع مع سلام والوفد المرافق في القصر الأميري أنّ قطر جزء من التحالف الدولي ضد الإرهاب بوصفه خطاً أحمر لا يمكن السماح به، مشيرةً إلى أنه وعد في ما يتعلق بملف النازحين السوريين إلى لبنان بتسريع دفع مساعدات بقيمة 150 مليون دولار للبنان في سبيل تمكينه من مواجهة أعباء هذا الملف.