Site icon IMLebanon

193 مليون يورو مساعدات ألمانية للأردن

al-hayat
نورما نعمات
وُقع في وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الألمانية، محضر الاجتماعات الحكومية الألمانية – الأردنية المتعلق ببرنامج التعاون التنموي للفترة المقبلة، وتضمن تخصيص 193 مليون يورو، 170 مليوناً منها تعاون مالي و23 مليوناً تعاون فني في قطاعات المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات الصلبة والطاقة المتجددة.
وترأس الوفد الأردني في الاجتماعات الأمين العام لوزارة التخطيط والتعاون الدولي صالح الخرابشه، بمشاركة الأمين العام لوزارة المياه والري باسم طلفاح، والأمين العام لسلطة وادي الأردن سعد أبو حمور، وممثلين عن وزارة المال والسفارة الأردنية في برلين، بينما ترأس الجانب الألماني إيلكي لوبيل من وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي.
وعقدت اجتماعات ثنائية مع كبار المسؤولين الألمان، بينهم اجتماع مع وزير التعاون والتنمية الاقتصادية غيرد مولر، ووزير الدولة للشؤون البرلمانية توماس سيلبرهورن، ومدير دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقـــيـــا في وزارة الخـــارجية ميــغيل بيرغر، إضافة إلى لقاءات مع النواب الأعضاء في لجنة التعاون الاقتصادي والتنمية في البرلمان الألماني.
وتركزت الاجتماعات على العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، كما عرض الجانب الأردني التحديات التي تواجه المملكة اقتصادياً واجتماعياً، خصوصاً الناجمة عن استضافة اللاجئين السوريين والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة هذه الأعباء.
وأبدى الجانب الألماني تفهمه للتحديات والصعوبات التي تواجهها المملكة، مبدياً استعداده للاستمرار في تقديم الدعم للأردن، خصوصاً في ملف اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة من خلال مبادرات إقليمية ودولية ومساعدات مباشرة عبر المنظمات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.
يُذكر أن ألمانيا تعتبر من أكبر الدول الداعمة للمملكة، إذ خصّصت 74.5 مليون يورو خلال برنامج التعاون التنموي لعام 2013، توزع عبر منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لدعم مشاريع في قطاعات حيوية مثل المياه والصرف الصحي والطاقة.
وقدمت مساعدات إضافية تتعلق باللاجئين السوريين قيمتها 10.85 مليون يورو لدعم مشاريع في قطاع المياه والصرف الصحي والغذاء، تنفذ عبر الـ «يونيسف» وبرنامج الغذاء العالمي.