IMLebanon

روسيا تحذر اوروبا من إعادة تصدير الغاز الروسي الى أوكرانيا

alexander-novac

حذر وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك من مغبة بيع الغاز الروسي الى اوكرانيا، في مقابلة نشرتها اليوم الجمعة الصحف الالمانية قبل المحادثات المرتقبة بين موسكو وكييف والاتحاد الاوروبي.
وقال الوزير في حديث لصحيفة الاعمال الالمانية “هاندلسبلات” إن “العقود السارية لا تنص على اي اعادة تصدير. نأمل من شركائنا ان يلتزموا بالاتفاقات المعقودة بيننا”.
واوضح أن “ذلك وحده يمكن ان يضمن وصول الشحنات من دون انقطاع الى المستهلكين الاوروبيين”.
ويأتي تصريحه في وقت من المقرر أن تستأنف اليوم الجمعة في برلين، مفاوضات بين الروس والاوكرانيين والاوروبيين حول شحنات الغاز الروسي.
وتهدف هذه المحادثات الثلاثية الى حل الخلاف بين كييف وموسكو حول الغاز، وضمان وصول الشحنات الى الاتحاد الاوروبي الذي يعتمد بنسبة 30 في المئة من امداداته بالغاز على روسيا ويمر نصفها عبر اوكرانيا.
وفي منتصف حزيران (يونيو)، قطعت روسيا امداداتها من الغاز الى اوكرانيا التي ترفض زيادة الاسعار التي تفرضها شركة “غازبروم” الروسية العملاقة على خلفية الازمة بين كييف وموسكو، ما ادى الى تراكم مستحقات غير مدفوعة تقدر بـ 5.3 بليون دولار وفق روسيا.
واضاف نوفاك “اننا مستعدون لعدم المطالبة على الفور بدفع هذه المستحقات. وعلى مجموعة نفط-غاز الاوكرانية دفع بليون دولار على الفور وسنتمكن بعد ذلك من اعادة هيكلة بقية الدين”.
واكد ايضاً استعداده لاعادة تقدير هذا الدين على ضوء حسم جديد مقترح لسعر الغاز المباع لاوكرانيا.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الاسبوع الماضي في اتصال هاتفي، على “اهمية” مواصلة الحوار في ما يتعلق بشحنات الغاز الروسي الى اوروبا.