IMLebanon

“الغارديان”: أكثر من 750 مليون دولار تكلفة الحرب على “داعش” حتى اليوم

military-plane-new2

 

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرا بعنوان “أكثر من 750 مليون دولار اميركي بلغت تكلفة الحرب على تنظيم “الدولة الاسلامية” في سوريا والعراق حتى يومنا هذا”.

وأشار التقرير إلى أنّ الجيش الاميركي ينفق نحو 10 ملايين دولار اميركي يومياً خلال حربه على تنظيم “الدولة الاسلامية” وذلك بحسب تصريحات وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل.

وقدر مركز التقييم الاستراتيجي الإثنين أنّ الغارات الجوية كلفت بين نحو 780 – 930 مليون دولار أميركي بين 8 آب و24 أيلول.

وفي آب الماضي، قدّرت وزارة الدفاع الاميركية كلفة غارات الولايات المتحدة ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” بنحو 7.5 مليون دولار يوميًا.

وأفاد مسؤول أميركي أنّ الجيش الأميركي قام بـ4100 طلعة جوية منذ الثامن من آب، تاريخ بدء الغارات على مواقع لـ”تنظيم الدولة” في العراق وسوريا، والتي تشمل طلعات المراقبة والإمداد بالوقود والغارات. ويضاف إلى العدد 40 طلعة جوية قامت بها مقاتلات تابعة للدول العربية الخمس التي انضمت للتحالف بقيادة واشنطن منذ 23 سبتمبر الجاري.

وإذا استمرّت العملية على هذه الوتيرة، فإنّ عدد الطلعات الجوية في العراق وسوريا سيتجاوز تلك التي نفذت إبان التدخل الأميركي الجوي في ليبيا، حيث 5300 طلعة جوية في إطار الحملة التي قادها الحلف الأطلسي في ذلك البلد.

وأشار مركز التقييمات الاستراتيجية والمتعلقة بالميزانية الى أنّ تصعيدا في الحملة يشمل المزيد الضربات الجوية وزيادة كبيرة في القوات البرية ويمكن أن يقفز بالتكلفة لما بين 13 مليار و22 مليار دولار سنويا.