Site icon IMLebanon

فرنسا: سيتعين في وقت ما الإعتراف بالدولة الفلسطينية

أكدت فرنسا من جديد الضرورة “الملحة” لتحقيق تقدم في مفاوضات حل الدولتين الاسرائيلية والفلسطينية، مشدّدةً على انّه “سيتعين في وقت ما الاعتراف بالدولة الفلسطينية”، وذلك بعد ايام على اعلان السويد اتخاذها قرار بهذا الصدد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية رومان نادال إنّه “من الملح تحقيق تقدم في حل الدولتين، والتوصل الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة تحيا في سلام وامن الى جانب اسرائيل”.

واضاف: “انّه الحل الذي يدعمه المجتمع الدولي. هذا يعني انه سيتعين يوماً الاعتراف بالدولة الفلسطينية”، مردّداً ما قاله وزير الخارجية لوران فابيوس في كلمته امام السفراء الفرنسيين في نهاية اب الماضي عندما اعتبر خلال الهجوم الاسرائيلي الدامي على غزة هذا الصيف انّ “المجتمع الدولي يجب ان يفرض تسوية سياسية للصراع الاسرائيلي الفلسطيني”.

ولم يوضح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية ما اذا كانت باريس تنوي الاعتراف قريباً بالدولة الفلسطينية.

واوضح نادال في لقائه مع الاعلاميين، انّ “السلام يمر بمفاوضات، وهذه المفاوضات هي التي يجب ان نسهم بشكل عاجل في استئنافها في اطار معتمد”.

واستناداً الى سفير فلسطين في باريس هايل الفاهوم، فانّ مسالة الاعتراف تناقش في باريس وانّها طرحت خلال لقاء في نهاية ايلول الماضي بين الرئيس فرنسوا هولاند ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقال: “امل ان تقوم فرنسا، التي تعد المحفز في هذا الشان، بهذه البادرة قريباً”، موضحاً انّ مناقشة بشان هذه القضية ستجرى في 13 تشرين الاول الجاري في مجلس العموم البريطاني.