Site icon IMLebanon

وزير الدفاع الاميركي السابق: الحرب على “داعش” ستستمر 30 عاما

leon-panitta

 

اعلن وزير الدفاع الاميركي السابق ليون بانيتا ان القتال ضد تنظيم الدولة الاسلامية سيكون صعبا وقد يستغرق عقودا، ملقيا اللوم في ذلك على قرارات الرئيس باراك اوباما.

وفي تصريحات نشرتها صحيفة “يو اس ايه توداي” قال بانيتا “اعتقد ان الحرب ستستمر نحو ثلاثين عاما” وقد يمتد تهديد التنظيم التطرف الى ليبيا ونيجيريا والصومال واليمن.والقى بالمسؤولية في ذلك على قرارات الرئيس اوباما خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقال ان اوباما لم يضغط على الحكومة العراقية بما يكفي لتسمح ببقاء قوة اميركية في العراق بعد انسحاب القوات القتالية في 2011، وهو ما سبب “فراغا”، حسب رايه.واوضح ان اوباما رفض كذلك نصيحة قدمها له بانيتا ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون في 2012 للبدء في تسليح المعارضة السورية التي تقاتل الرئيس السوري بشار الاسد. واكد ان الوضع كان سيكون افضل لو ان بعض العناصر المعتدلة في قوات المعارضة تواجه الاسد وان اوباما فقد مصداقيته عندما حذر الاسد من استخدام الاسلحة الكيميائية ضد شعبه وبعد ذلك لم يتحرك .

واشار الى ان امام اوباما الان فرصة “لاصلاح الاضرار” من خلال اظهار القيادة بعد ان “ضل طريقه” في القتال ضد المنظمة المتطرفة التي سيطرت على مناطق واسعة من العراق وسوريا.

 

 

 

 

.