IMLebanon

الراعي: الإخفاق في إنتخاب رئيس وصمة عار في جبين النواب

patriarche-raii

أسف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لـ”إخفاق المجلس النيابي في جلسته الثالثة عشرة، في تأمين النصاب وانتخاب رئيس للجمهورية، وإستمرار الفراغ في سدة الرئاسة منذ خمسة أشهر”، وقال: “هذه وصمة عار في جبين نواب الامة الذين، حسب ما هو ظاهر، لم تقم كتلهم الى الآن بأيّ مبادرة جدية جديدة لتأمين النصاب وانتخاب الرئيس. ما افقدهم ثقة الشعب بهم، هو الذي اعطاهم توكيلاً يوم انتخابهم لكي ينتخبوا بإسمه رئيساً للبلاد، ويقوموا بواجبهم التشريعي الذي ينتظم بوجود رئيس للجمهورية”.

الراعي، وفي عظة ألقاها خلال ترأسه قداساً في كنيسة مار مارون في روما، وأضاف: “انّ وكالة الشعب لهم ليست ملكاً، يتصرفون به كما يشاؤون وبمعزل عن الشعب موكلهم. ولذلك ندعوهم، باسم الشعب اللبناني، لان يبادروا الى انتخاب الرئيس، قبل القيام بأيّ تدبير آخر على مستوى استحقاق المجلس النيابي، لكي يستقيم كل عمل، وليضعوا حداً لمسلسل المخالفات للدستور، وحداً لإقناع الذات والمواطنين باستسهال مخالفة الدستور، وعدم التقيد بمضمونه، وبالاستغناء عن وجود رئيس للجمهورية. وهذا أخطر ما تصل اليه البلاد”.

وتابع: “نصلي لكي يمس الله ضمائر المسؤولين فيعمدوا على انتخاب رئيس للبلاد، قادر بشخصيته واخلاقيته وتجرده، وبقوته الروحية والمعنوية، وبإخلاصه للبنان وللمؤسسات الدستورية، على قيادة سفينة الوطن الى ميناء الامان”.

ووجه الراعي “نداءً الى الاسرة الدولية، وتحديداً الى منظمة الامم المتحدة ومجلس الامن، اللذين وجدا من اجل حفظ السلام وتعزيزه في الدول وبين الشعوب، لأن يتحملا مسؤوليتهما هذه، بحفظ السلام في لبنان والعراق وسوريا وفلسطين، وانهاء الحروب وايجاد الحلول السلمية بالحوار والمفاوضات والاتفاقات، وبوضع حدّ للتنظيمات الارهابية وايقاف اعتداءاتها على المواطنين الآمنين، وبالعمل على عودة النازحين من العراق وسوريا الى بيوتهم واراضيهم، بكامل حقوقهم، بحكم المواطنة”.

October 12, 2014 04:27 PM