Site icon IMLebanon

مجلس الوزراء سيشدّد على ضرورة انتخاب رئيس لإنهاء الوضع الشاذ

 

نقلت صحيفة “الجمهورية” عن مصادر الرئيس تمام سلام أنّه سيشدّد في بداية الجلسة، كما في كل مرّة، على ضرورة انتخاب رئيس جمهورية جديد لإنهاء الوضع الشاذ على مستوى المؤسسات الدستورية في البلد.بالإضافة الى البحث في مسألة الدعم الدولي المهدّد بالتناقص تدريجياً.

وأفادت مصادر وزارية أنّ مجلس الوزراء الذي يعقد جلسته الأسبوعية في العاشرة من صباح بعد غد الخميس، سيناقش جدول أعمال من أكثر من 50 بنداً، معظمها ذات طابع إداري، لكن المصادر لفتت إلى أن النقاش سيتركز على ملف العسكريين المخطوفين الحاضر الدائم في جلسات الحكومة، باعتبار انه يشكل أولوية أساسية لديها، في حين أن موضوع النازحين السوريين قد يطرح من خارج جدول الاعمال، بعدما توافقت اللجنة الوزارية المكلفة بهذا الموضوع على سلسلة خطوات ستعرض في مؤتمرات يُشارك فيها لبنان وتخصص لهذه الغاية.

وأشارت المصادر في حديث لصحيفة “اللواء” الى أن هناك مطالبة بأن تساهم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أكثر فأكثر في ملف النازحين، كما أنّ البحث داخل الحكومة سيتناول تطبيق القانون في ما خص هؤلاء النازحين.

وأكّد وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم لـ”اللواء” أن هناك توافقاً على وقف اللجوء السوري إلى لبنان الا في الحالات الاستثنائية ومراقبة تحركاتهم.

ولم تشأ المصادر التأكيد ما إذا كانت هناك نية لطرح إقامة منطقة عازلة في سوريا لهؤلاء اللاجئين، وفق اقتراحات بعض الوزراء، كما قائد الجيش العماد قهوجي.