IMLebanon

المبيعات الخالية من الضريبة ترتفع ٩% سنويّاً…بيروت تستحوذ على 79 % من الإنفاق

SaleDiscount
سجل تقرير “غلوبل بلو” تحسّناً سنويّاً بنسبة ٩ في المئة في المبيعات الخالية من الضريبة خلال الفصل الثالث من العام 2014. وقد شھد الإنفاق من قبل السيّاح من الجنسيّة الكويتيّة ارتفاعاً بنسبة 75 في المئة على صعيدٍ سنويٍّ، مترافقاً مع تحسّنٍ في إنفاق السيّاح من الجنسيّة السوريّة بنسبة 45 في المئة وارتفاع في الإنفاق من قبل الزائرين من الجنسيّة الأردنيّة بنسبة 18 في المئة وفي الإنفاق من قبل السيَّاح من الولايات المتّحدة الأميركيّة بنسبة 17 في المئة. في المقابل، تراجع الإنفاق من قبل السيّاح من الجنسيّة الإماراتيّة بنسبة 12 في المئة والإنفاق من قبل السيّاح من الجنسيّة النيجيريّة بنسبة 25 في المئة، وذلك استناداً الى نشرة “وحدة الأبحاث الاقتصاديّة في بنك الاعتماد اللبناني”.
أمّا بالنسبة لتوزيع المبيعات الخالية من الرسوم بحسب بلد الإقامة، فقد حظي الإنفاق من قبل السيّاح السعود يّين على حصّة الأسد فبلغ 13 في المئة من إجمالي الإنفاق الخالي من الضريبة خلال الفصل الثالث من العام 2014، يليه الإنفاق من قبل السيّاح من الجنسيّة الإماراتيّة بنسبة 12 في المئة، والجنسيّة الكويتيّة بنسبة 7 في المئة والجنسيّة السوريّة بنسبة 5 في المئة.
وقد تركّز الإنفاق السياحي خلال الفصل الثالث من العام 2014 بشكلٍ رئيسيٍّ على الملابس والموضة بنسبة 73 في المئة، تلتھا فئة الساعات والمجوھرات بنسبة 10 في المئة والإنفاق على أدوات المنزل والحديقة بنسبة 4 في المئة. وقد حافظت العاصمة بيروت على الحصّة الأكبر بنسبة 79 في المئة من الإنفاق الخالي من الضريبة بفضل تمركز المحلا ت التجاريّة الكبيرة والماركات الأجنبيّة في العاصمة، تلتھا منطقة المتن بنسبة 13 في المئة، وبعبدا بنسبة 4 في المئة وكسروان بنسبة 2 في المئة.