IMLebanon

أهالي العسكريين المخطوفين يحذّّرون: اليوم “يوم أسود”

makhtoufine-3

 

لاحظت مصادر وزارية لصحيفة اللواء” أنّ لا جبهة “النصرة” ولا تنظيم “داعش” حدّد مطالبه بشكل واضح بشأن ملف العسكريين، لكنها وصفت التطمينات التي حصلت عليها الحكومة اللبنانية عبر الوسطاء، بأنها نوع من ضمانات، مشيرة الى أن الاتصالات لم تصل بعد الى موضوع المقايضة، لأنّ الخاطفين لم يحدّدوا بعد شروطهم، ولم تتسلّم الحكومة لائحة بهذه الشروط، إلا أن كشفت بأنّ الجانب اللبناني لا يمانع مبدئياً من البحث في تأمين ممرّ إنساني لخروج المسلحين من جرود عرسال، من ضمن مواصفات وشروط أهمّها أن لا يتحول هذا الممر الى آمن.

وفي هذا السياق، أفادت معلومات أنّ الجيش اللبناني تصدى مساء أمس لمجموعة مسلحة حاولت الدخول الى عرسال عبر طرقات ترابية بين وادي حميد والحصن وأجبرها على التراجع.

وذكرت “الجمهورية” أنّ لا انتكاسة في ملف التفاوض لإطلاق العسكريين وأنّ هذا الملف يسير وفق مسارَين: الأوّل مع “داعش”، وتوقّف هذا المسار مع مغادرة الوسيط القطري لبنان منذ اكثر من اسبوعين عندما اصطحبَ معه المعاون اوّل كمال الحجيري بعد إطلاقه، وكان يُفترض حينها ان تسلّم “داعش” مطالبَها بعدما تلقّت من المعنيين مبادرة حسن نيّة بالتجاوب مع بعض هذه المطالب، وتلقّف مبادرة حسن النية التي أبدتها بدورها بإطلاق الحجيري.

إلّا أنّه ومنذ ذلك الحين غادر الوسيط القطري بيروت ولم يعُد، في انتظار أيّ جديد يستدعي عودته. أمّا المسار الثاني، فهو مع “جبهة النصرة” التي لم يشملها التفاوض عندما كان الوسيط القطري في جرود عرسال، فهو حينها اجتمع فقط مع “ابو طلال” القائد العسكري لـ”داعش” ولم يجتمع بـ”ابو مالك” التلّة أمير “النصرة” في القلمون.

وفي معلومات لـ”الجمهورية” أنّ التفاوض مع “النصرة” استؤنِف منذ نحو عشرة ايام، وأحرز تقدّماً، ومن المتوقع ان يترجم خطوات عملانية مع عودة الوسيط القطري في الساعات المقبلة، وهذا ما ابلغَه الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد خير إلى وفد الاهالي الذي طلب الاجتماع به الخميس على هامش جلسة مجلس الوزراء، وترجم بعودة الاهالي عن تهديدهم بتحويل الجمعة يوماً أسود.

وذكرت “الجمهورية” أنّ الاهالي استفسروا عبر القنوات التي تؤمّن تواصلهم مع “النصرة” عن صحّة هذا الأمر، فأكّدوا لهم صحته.

وكانت روايات قد سرَت الخميس حيال إبداء عدد من الموقوفين الإسلاميين في سجن رومية استعدادهم للمشاركة في الإتصالات لمعالجة ملف المخطوفين ورغبة الموقوف من “جبهة النصرة” عماد جمعة الدخول على هذا الخط، إلّا أنّ مصادر معنية بالملفّ قلّلت من جدّية هذه الروايات.

في سياق متصل نقلت صحيفة “النهار” عن السفير التركي اينان اوزيلديز قوله ان هناك تواصل مباشر بين الدولتين التركية واللبنانية في ملف الخاطفين، تواصل تعمل عليه المؤسسات والقنوات الامنية وغير الامنية ولا علاقة للسفارة به.
وأشار اوزيلديز ان تركيا تواجه صعوبة في التدخل في الملف جراء عوامل عدة منها الاوضاع الجغرافية، واجلاء البعثة الديبلوماسية التركية من دمشق، فضلا عن غياب التأثير التركي على المجموعات الخاطفة، وقال: “نتلقى طلبات اصدقائنا اللبنانيين في ما يتعلق بالعسكريين المخطوفين ونأخذها على مجمل الجد. وقد قامت على اثرها اتصالات مباشرة بين الدولتين عبر قنوات. قد يكون ابرزها اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان برئيس الحكومة تمام سلام في نيويورك في ايلول الماضي”.

October 17, 2014 07:22 AM