Site icon IMLebanon

HSBC: ارتفاع كلفة المعيشة في الإمارات مصدر قلق

The logo of HSBC bank is seen at its office in the Canary Wharf business district of London
أصبحت البحرين وقطر وعمان وجهة مفضلة للوافدين بسبب ارتفاع كلفة المعيشة في دبي وأبو ظبي بحسب استطلاع بنك إتش إس بي سي السنوي Expat Explorer 2014. وحلت سويسرا وسنغافورة والصين كأفضل وجهات للوافدين، فيما حلت البحرين في المرتبة الخامسة، وفي مرتبة أفضل مقصد في الشرق الأوسط. وحلت الإمارات في المرتبة 15 في القائمة التي نشرت اليوم، فيما جاءت قطر في المرتبة 13 وعمان في المرتبة 15 ، وجاءت الكوين والسعودية في المرتبة 28 و29 بالترتيب. وتشير الدراسة أنه رغم الرواتب العالية وفرص العمل الهامة إلى أن الوافدين في الإمارات يواجهون تحديات كبيرة بسبب ارتفاع كلفة المعيشة ونفقات تربية الأولاد.
تعتمد الدراسة على استطلاع آراء 9300 شخص من 100 بلد وشارك فيها 963 شخصا من الإمارات وترصد مواقف الوافدين إزاء البلد المستضيف. وأشار 58% من الوافدين الذين شاركوا بالدراسة أن الإمارات تقدم رواتب أعلى وتتفوق على المتوسط العالمي بمعدل 40%، وأشار 70% منهم أنهم يكسبون رواتب أعلى من بلدهم الأم.
ورغم فرص المكاسب المالية للعيش في الإمارات إلا أن الدراسة أظهرت مصاعب يواجهها الوافدون لتحمل كلفة مستوى المعيشة الموجود وعبر 6 من كل 10 وافدين عن استعدادهم لمغادرة الإمارات لأن المعيشة باهظة الكلفة.
ومع ارتفاع التضخم لأعلى مستوياته في خمس سنوات مدفوعا بارتفاع كلفة السكن والخدمات، أشار 75 % من الوافدين أنهم ينفقون الكثير على السكن فيما أشار 62% أنهم ينفقون الكثير على الغذاء والمواد الاستهلاكية. وكشف التقرير إن الارتفاع السريع للإيجارات هو أكبر عامل تهديد لحالتهم المالية في الشرق الأوسط.