IMLebanon

بلامبلي: توطين السوريين غير وارد

derek-plumbly

نفى المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي نفياً قاطعاً المعلومات التي تحدثت عن ضغوط مورست على لبنان من ضمن مسعى دولي لتوطين اللاجئين السوريين في لبنان.

بلامبلي، وفي حديث لصحيفة “السفير” أوضح أن طرح الأمم المتحدة بشأن موضوع اللاجئين السوريين، هو كيفية تشجيع الدول المشاركة في مؤتمر برلين ودول أخرى على استيعاب أعداد أكبر من اللاجئين السوريين ممن هم في لبنان والأردن وتركيا والعراق كما تستوعب بلدان مثل السويد وألمانيا، وليس توطينهم في لبنان، وقال: “لا أعلم من أين جاء الكلام عن أننا طرحنا إعادة توطينهم في لبنان، فهذا أمر غير صحيح على الإطلاق”.

وأشار بلامبلي الى ان غاية الامر هو تأمين المساعدات اللازمة للبنان لمعالجة قضية اللاجئين السوريين وتخفيف الأعباء التي تزداد على لبنان، مؤكدًا ان مساعدة لبنان كانت أولوية مؤتمر برلين، ولبنان هو الدولة الوحيدة من الدول المشاركة في المؤتمر التي حظيت باجتماع خاص لمجموعة الدعم الدولية.

وشدد بلامبلي على أن موضوع إعادة توطين اللاجئين السوريين غير وارد، وأضاف: “ما يهمنا هو استمرارية المساعدات في ظل استمرار أزمة النزوح الناتجة عن الأزمة في سوريا وانطلاقاً من ضرورة التخطيط للأشهر المقبلة”.

أما عن مآل الاتصالات الجارية بشأن الاستحقاق الرئاسي وإمكان إتمامه قريباً، اكتفى بلامبلي برفع كلتا يديه قائلا باللغة العربية: “يا ريت”.