IMLebanon

السجن لإيرانية أرادت حضور مباراة كرة طائرة للرجال

iranian-woman

 

ذكرت وسائل الاعلام الايرانية أنّ محامية شابة ايرانية بريطانية تدعى غونتشه قوامي أوقفت في طهران لأنّها كانت تريد حضور مباراة لكرة الطائرة للرجال، وأنّ القضاء الايراني حكم على موكلته بالسجن لمدّة عام واحد.

“غونتشه” اسم فارسي يعني البرعم، وهو اسم فتاة إيرانية معتقلة تخوض إضراباً عن الطعام منذ يومين، حيث يمرّ 100 يوم على اعتقالها عند مدخل أحد الملاعب في طهران عندما ألقت الشرطة القبض عليها، وهي تحاول مشاهدة مباراة كرة الطائرة للرجال.

الفتاة البالغة من العمر 25 عاماً، بريطانية من أصل إيراني، تعمل كمحامية تحت التمرين في لندن، حيث درست القانون، اعتقلت مع 10 نساء بعد دخول ملعب “أزادي” في طهران، لحضور مباراة لكرة الطائرة بين منتخب إيران ونظيره الإيطالي في 20 حزيران الماضي.

وقد منعت الشرطة النساء من حضور المباراة، لأن الاختلاط ممنوع منذ عام 1979 في المدرجات الرياضية بين الرجال والنساء في إيران.

واحتجاجاً على ذلك، قامت النساء برفع اللافتات المطالبة بحقهن في حضور مباريات المنتخبات الإيرانية فاعتقلتهن الشرطة لساعات وأطلق سراحهن.وفي اليوم التالي، اعتقلت غونتشه في منزل أهلها عندما كانت تلملم أغراضها للعودة إلى لندن ونقلوها إلى سجن “إيفين”، المعروف بأنه سيئ السمعة.

وأعلن المتحدث باسم السلطة القضائية، محسني ايجئي، خلال مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي بأن ملف غونتشه لا علاقة له بالرياضة وأن اتهامها هو “الدعاية ضد النظام”.

يذكر أن 300 شخصية سياسية ومدنية وثقافية في إيران طالبوا بالإفراج عن الفتاة في رسالة مفتوحة وجهوها للرئيس حسن روحاني.

هذا واعربت لندن عن “قلقها” للحكم بالسجن سنة واحدة على قونشيه قوامي، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية: “نشعر بالقلق للمعلومات التي تفيد بالحكم على قونشيه قوامي بالسجن اثني عشر شهراً بتهمة القيام بدعاية معادية للنظام. انّنا نتساءل حول دافع المحاكمات ونزاهة المحاكمة وظروف اعتقال قوامي”.