IMLebanon

قطر والصين توقعان حزمة اتفاقات إقتصادية ومالية

china2
وقع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الصيني شي جين بينغ على حزمة من الإتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، لا سيما في الشق المالي والإقتصادي.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن دفع التعاون القطري الصيني، في بناء الحزام الإقتصادي لطريق الحرير، وطريق الحرير البحري بين وزارة الخارجية في دولة قطر ولجنة الدولة للتنمية والإصلاح في جمهورية الصين الشعبية، والتي تهدف إلى الربط بين آسيا وأوروبا ، والتوقيع على البرنامج التنفيذي الأول في مجال التعليم لاتفاق التعاون التربوي والثقافي بين الدولتين.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مصرف قطر المركزي وبنك الشعب الصيني، حول تعزيز التعاون في الخدمة المالية بين الدولتين، وذلك لوضع إطار العمل اللازم لإنشاء مركز متخصص في مقاصة وتسوية عملة اليوان الصيني في الدوحة، والذي جعل قطر المركز الاقليمي لمقاصة وتسوية اليوان.
وشملت الحزمة أيضاً، اتفاقية بين مصرف قطر المركزي وبنك الشعب الصيني، حول تبادل العملة الصينية (swap agreement) وذلك لإنشاء خط ثنائي الاتجاه لمبادلة العملة بقيمة 35 بليون يوان صيني على مدى ثلاث سنوات، ومن شأن خط المبادلة هذا أن يسهل أعمال التجارة والاستثمار باليوان مع توفير السيولة والدعم اللازمين للإستقرار المالي، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم خاصة بالرقابة والإشراف على القطاع المصرفي الصيني (CBRC)، تهدف إلى تسهيل عملية تحويل المكاتب التمثيلية للبنوك القطرية في الصين إلى فروع كاملة.

ووقعت أيضاً مذكرة تفاهم في مجال الرياضة بين وزارة الشباب والرياضة في دولة قطر ومصلحة الدولة للرياضة في جمهورية الصين الشعبية.