IMLebanon

مصر وأثيوبيا توقعان 5 إتفاقيات خلال إجتماع اللجنة المشتركة

Egypt President Abdel Fattah al-Sisi talks to Ethiopia's Prime Minister Hailemariam Desalegn

وقّعت دولتيّ مصر وإثيوبيا اليوم الإثنين في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا على 5 اتفاقيات للتعاون المشترك في مجالات عدّة وذلك خلال أعمال الاجتماع الوزاري للجنة المصرية الإثيوبية المشتركة المنعقد برئاسة وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الإثيوبي تواضروس أدهانوم، وفق ما أفاد موقع “إتحاد الإذاعة والتلفزيون” المصري.

وتشمل الإتفاقيات مجالات التعليم العام والتدريب الفني والتجارة ومذكرات تفاهم فى مجالات الصحّة وقضايا المرأة والتدريب الديبلوماسي.

وقام شكري في بداية اللقاء بتسليم أدهانوم رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي موجّهة إلى رئيس وزراء أثيوبيا، هيلا مريم ديسلبيغن، المتواجد حاليّاً خارج البلاد، يؤكّد فيها السيسي على “أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافّة، بما يحقّق تطّلعات الشعبين الشقيقين ومصالحهما المشتركة”، مشيراً إلى الإمكانيات الهائلة والمجالات الكبيرة المتاحة للتعاون بين البلدين.
وقال الناطق بإسم الخارجية المصريّة في إثيوبيا، بدر عبد المعطي إنّ “المباحثات شهدت مراجعة من جانب الوزيرين لما تمّ إحرازه إلى الآن في الإطار بين مصر وإثيوبيا والسودان فيما يتعلق بمشروع سدّ النهضة وقضيّة الأمن المائي”.

كما اتفق الوزيران على ضرورة دفع العلاقات التجارية بين البلدين بما يتماشى مع التطور الذي شهدته العلاقات السياسية بين البلدين خلال الفترة الماضية ومراجعة مشروعات مذكرات التفاهم والإتفاقيات المعروضة علي كبار المسؤولين، تمهيداً للتوقيع عليها خلال اجتماع اللجنة المشتركة على شقّها الوزاري.

وناقشا عدداً من القضايا الأفريقية ذات الإهتمام المشترك بما في ذلك الأوضاع في كل من ليبيا ومالي ومنطقة القرن الأفريقي وجنوب السودان وكيقيّة مواجهة الإرهاب.