IMLebanon

الأردن يمنع دخول البطاطا اللبنانية

PotatoeLeban
سامر الحسيني

أوضح رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم الترشيشي عن وجود أكثر من 100 شاحنة وبراد محملة بالبطاطا اللبنانية متوقفة عند الحدود الاردنية، ويمنع إدخالها بسبب قرار وزارة الزراعة الاردنية حماية المزارع الاردني، منتقداً غياب وزارة الزراعة عن متابعة مشاكل المزارعين، لاسيما انه يحق لهم التصدير الى الاردن بناء لنصوص وبنود الاتفاقيات العربية والاتفاقيات الثنائية الموقعة ما بين لبنان والاردن.
منع شاحنات البطاطا اللبنانية من الدخول الى الاردن سيواجه وفق الترشيشي باعتصام للتجار الاردنيين الاثنين امام وزارة الزراعة الاردنية بدعوة من نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه الاردنيين.
ولفت الترشيشي الانتباه الى اهمال وزارة الزراعة كل مراجعات المزارعين وبالتحديد مصلحة زراعة زحلة والبقاع التي ترفض كل مراجعاتنا ومطالباتنا بتسهيل التصدير الى سوريا الذي يُعدّ اليوم من الامور التعجيزية. علماً ان 30 الف طن من البطاطا المعدة للتصدير مكدسة في البرادات والمستودعات وفي الوقت نفسه بدأ مزارعو البطاطا بإنتاج موسمهم الحالي.
وحذر الترشيشي من تحركات تصعيدية والبدء بالاحتجاج أمام مقر مصلحة زراعة زحلة والبقاع ومن ثم التوجه الى بقية مقار ومؤسسات وزارة الزراعة في بيروت.