Site icon IMLebanon

أوباما يطلب تصريحًا جديدًا من “الكونغرس” لضرب “داعش” بقوة

obama-new

 

كشف الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه سيطلب رسمياً من “الكونغرس” البحث بالسماح باللجوء إلى القوة بمواجهة تنظيم “داعش”، ومن أجل تحديد أبعاد المهمة الأميركية، قائلاً: “إنّ موافقة “الكونغرس” ستعكس ما نراه ليس كاستراتيجية لشهرين أو ثلاثة أشهر، ولكن استراتيجية طويلة الأمد”.

أوباما، وخلال مؤتمر صحافي، أوضح أنه “يجب أن يعرف العالم أن الولايات المتحدة تقف موحدة في بذل هذه الجهود، فالرجال والنساء في جيشنا يستحقون دعمنا ووحدتنا”. كما اعتبر أنه من المبكر جداً القول ما إذا كان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يربح الحرب ضد “داعش” في سوريا والعراق.

وأضاف: “كما سبق وأعلنت فور بدء الحملة ضدّ الدولة الإسلامية، أنّ الأمر سيستغرق وقتاً طويلاً، إنه مشروع طويل الأمد يتطلب تعزيز الحكومة العراقية وقوات الأمن”.

تحدّث أيضًا عن الخطة الثانية في استراتيجيته من أجل المنطقة وهي تدريب وتسليح المتمردين السوريين المعتدلين والتي حصلت الإدارة على موافقة “الكونغرس” عليها في أيلول الماضي.

وأشار إلى أن قائد القيادة الوسطى التي تشمل آسيا الشرقية والشرق الأوسط، الجنرال لويد اوستن سوف يقدم استراتيجيته الجمعة المقبل.

وفي سياق آخر، أعلن أنّ بلاده اقترحت على إيران إطاراً لاتفاق دولي محتمل حول برنامجها النووي المثير للجدل من دون أن يشكل ذلك ضمانة بالتوصل إلى تسوية تاريخية أواخر تشرين الثاني الحالي.

كما أعلن الرئيس الأميركي عزمه على التعاون خلال السنتين المقبلتين مع خصومه الجمهوريين الذين باتوا يسيطرون على “الكونغرس” بمجلسيه، إثر انتخابات منتصف الولاية.