Site icon IMLebanon

بالصور.. ليليان تورام في ضيافة جبيل

 

بدعوة من السفارة الفرنسية، زار لاعب كرة القدم ليليان تورام لبنان وشارك في معرض الكتاب السنوي في “بيال” وخص مدينة جبيل دون سواها من المناطق اللبنانية بدعوى من بلديتها والمركز الثقافي فيها، لامضاء يوم كامل مع محبيه ومعجبيه.

تورام هو لاعب كرة قدم فرنسي يلعب مع منتخب فرنسا لكرة القدم في السابق قبل اعتزاله دوليا، وحصل مع فريقه على كأس العالم 1998 وبطولة أوروبا 2000. لعب في خط الدفاع ويعتبر حاليا واحد من أفضل مدافعي كرة القدم في العالم.

 

بعد وصوله الى جبيل ظهر الجمعة، استقبله نائب رئيس بلديتها أيوب برق وعدد من أعضاء المجلس البلدي، وكانت المحطة الأولى في المركز الثقافي حيث كان بانتظاره عدد من تلامذة مدارس جبيل، فأخبرهم عن مسيرته الرياضية وكتابه “mes etoiles noires” ، وحثّهم على النضال من اجل اثبات وجودهم رغم كل الضغوطات الاجتماعية التي يعاني منها الانسان من فقر وعنصرية وحروب، ودعاهم الى عدم التخلي عن طموحاتهم والسعي الى تحقيق أحلامهم كما فعل هو. فرغم معارضة عائلته المتواضعة لحبّه لرياضة كرة القدم، لم يخضع لها، بل حقق حلمه ووصل الى العالمية ليس فقط كلاعب كرة بل كمدافع عن حقوق الانسان ونشره لثقافة ضد العنصرية كونه مؤسس لـ”جمعية تورام ضد العنصرية”.

 

ثم قام بجولة في الاماكن الاثرية في “بيبلوس” التي انبهر بقلعتها، وتناول بعدها الغداء مع محبيه وعاد الى بيروت وسافر مساء الى باريس، لكنّه وعد الجبيليين بأنه سيعود الى هذه المدينة التي اعتبرها من أجمل مدن العالم.