Site icon IMLebanon

مصرّ على أولوية انتخاب الرئيس..سلام: مطمئن الى اجراءات الجيش الحدودية

tamam-slam

 

مصرّ على أولوية انتخاب رئيس للجمهورية…سلام: مطمئن الى اجراءات الجيش الحدودية
أكد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اطمئنانه الى الإجراءات التي اتخذها الجيش اللبناني عند الحدود الجنوبية ـ الشرقية لمنع انتقال التوتر العسكري من المناطق السورية المتاخمة للحدود في جبل الشيخ، الى الداخل اللبناني.
وقال سلام في تصريح لصحيفة “السفير”: في ظل الأوضاع غير المريحة في سوريا وعند الحدود، فإن مثل هذا التوتر أمر منتظر، لكن ما يهمنا هو حفظ الأمن والاستقرار في لبنان، ومنع تمدد التوتر الى مناطقنا، وهناك جهوزية لدى الجيش اللبناني عبر الحدود لمنع انتقاله وحماية أمن المواطن، وما يتوجب علينا كحكومة وجيش فعلناه.
وبشأن تطور المفاوضات في قضية العسكريين المخطوفين، قال سلام: هناك تقدم يحصل، والأمر صعب ومعقد ودقيق وحرج، لذلك نعمل بصمت مع خلية الأزمة واللواء عباس إبراهيم للخروج بنتائج إيجابية، والكتمان أفضل وسيلة للمعالجة وجزء اساسي من عملية التفاوض الآن، لذلك لا نفرج عن المعلومات التي نملكها.

من جهتها، ذكرت صحيفة “النهار” أن سلام أبلغ زواره أن إصراره على أولوية إنتخاب رئيس جديد للجمهورية ينطلق من أن كل آليات العمل الدستوري تنطلق من هذا الاستحقاق فلا يمكن إجراء انتخابات نيابية ثم تشكيل حكومة جديدة من دون وجود رئيس للجمهورية، مشيراً الى ان الامر ينطبق أيضاً على مسعى رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي دعا الى إحياء عمل اللجنة النيابية لاعداد تصور لقانون للانتخابات.
وعن عمل مجلس الوزراء، قال ان هناك صعوبات تعترض بت بعض المواضيع مما يؤثر على انتاجية المجلس. لكنه تحدث عن إتصالات مستمرة لتذليل العقبات، علماً ان هذا هو واقع العمل في الحكومة. ولفت الى ان القرارات في شأن طرابلس وسائر الشمال على الصعيد الانمائي اتخذت وستتابع حتى النهاية، إذ ليس هناك أمن من دون إنماء وهذا ما ستقوم به الحكومة.
وتطرّق الى موضوع تسليح الجيش، فأوضح أنه تبلّغ من السفير الفرنسي باتريس باؤلي ما تم الاتفاق عليه في الرياض أخيراً في شأن هبة الـ 3 مليارات دولار المقدمة من المملكة العربية السعودية للجيش وسائر القوى الامنية، لكن التفاصيل تتابعها قيادة الجيش. وقال إن هبة المليار دولار التي قدمتها المملكة أخيرا سلكت طريقها الى التنفيذ. ووصف الاوضاع الامنية في البلاد بأنها معقولة نسبياً في ظل البركان المتفجّر في المنطقة.

ونقل الزوار الى “النهار” في ما يتعلّق بملف العسكريين المخطوفين، قال سلام ان هناك معطيات جديدة تتيح العمل على أساسها، لكنه امتنع عن الخوض في التفاصيل منتقدا سعي البعض الى إخراج بعض المعلومات الى العلن وهذا ما يضر بسير عملية المفاوضات. وأشار الى ان خلية الازمة الوزارية التي يرأسها ستجتمع قريباً وقت يواصل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم إتصالاته وخصوصاً مع الوسيط القطري، على أن يبقى مجلس الوزراء في جو التحركات.