IMLebanon

التبادل التجاري بين بريطانيا والإمارات يصل إلى 72 بليون درهم

UAE-DirhamEcon2

بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات والمملكة المتحدة 12.36 بليون جنيه إسترليني (72 بليون درهم) خلال العام 2013، وهو ما كان مقدراً أن تصل إليه الدولتان بحلول العام 2015، وفقاً لما تم الاتفاق عليه في 2009، وذلك بحسب الأرقام الصادرة عن “المكتب البريطاني للإحصاءات الوطنية” في 31 تشرين الثاني (أكتوبر) الماضي.
وأوضح المكتب أنه “عندما تم تحديد الهدف في أواخر العام 2009، كان حجم التجارة الثنائية ثابتاً عند 7.5 بليون جنيه إسترليني في العام، وتم الاتفاق حينها على رفعه إلى 12.36 بليون جنيه إسترليني بحلول 2015، إلا أنه تم قطع شوط كبير وفي وقت قصير جداً”، مشيراً إلى أن الزيادة تحققت عبر الاستثمار في قطاعات عدة، منها الطاقة والخدمات المالية والمهنية والتعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية، بالإضافة إلى قطاعي الدفاع والطيران.
وعمل مجلس الأعمال الإماراتي – البريطاني الذي انشئ في العام 2011 على تحقيق هذا الهدف، إذ تتمثل مهمته في زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين ومساعدة وتشجيع الشركات البريطانية والإماراتية على زيادة الأعمال التجارية، إلى جانب تحديد الفرص المتاحة للتعاون بين الدولتين في أسواق أخرى.
وقال سفير الإمارات لدى بريطانيا عبد الرحمن المطيوعي إن العلاقات الثنائية ازدادت قوة خلال الأعوام الماضية، مضيفا أن “الوصول إلى هدفنا المتمثل في 12 بليون جنيه إسترليني قبل حلول العام 2015 يجب أن يحفز الشركات في الإمارات والمملكة المتحدة على استكشاف الفرص التجارية والشراكات المحتملة والاستفادة منها في المستقبل”.
من جانبه قال سفير المملكة المتحدة لدى الإمارات فيليب بارام إن ما تحقق يدل الى عمق واتساع العلاقات بين بلاده والإمارات، والتي أصبحت عاشر أكبر سوق للمنتجات البريطانية في العام 2013، مشيراً إلى نمو الصادرات الإماراتية إلى المملكة بشكل ملحوظ خلال العام نفسه.