IMLebanon

«نيكاي» يغلق عند أعلى مستوى في 7 سنوات… أسهم القطاع المالي تربك أسواق أوروبا

StockBuySell
أربكت الغرامات الضخمة على 5 بنوك عالمية الأسواق الأوروبية وأجبرتها على التخلي عن المكاسب المحدودة التي سجلتها في وقت سابق. وعلى عكس نظيرتها الأوروبية ارتفعت الأسهم اليابانية، حيث أغلق مؤشر نيكاي عند أعلى مستوى في 7 سنوات.

أسواق أوروبا

وهبطت أسهم اتش.اس.بي.سي ورويال بنك أوف سكوتلند بعد أن فرضت سلطات رقابية عالمية غرامات على خمسة بنوك كبرى بسبب مخالفات في تجارة العملات. وفرضت السلطات الرقابية غرامات بإجمالي 3.4 مليارات دولار على بنوك يو.بي.اس وسيتي جروب واتش.اس.بي.سي ورويال بنك أوف سكوتلند (آر.بي.اس) وجيه.بي مورجان.

وهبطت أسهم اتش.اس.بي.سي 0.4 % وتراجعت أسهم آر.بي.اس 0.2 % في حين انخفضت أسهم جيه.بي مورجان وسيتي جروب المدرجة في بورصة فرانكفورت 0.6 % و0.9 % على الترتيب.

لكن سهم يو.بي.اس خالف المسار النزولي وارتفع 0.7 % وقال متعاملون إن البنك أخذ الغرامة في حساباته بالفعل. وهبط مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبريات الشركات الأوروبية 0.34 % إلى 6605.08 نقاط. وتراجع مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.7 % وداكس الألماني 0.9 % كما هبط مؤشر فاينانشال تايمز 100 للأسهم البريطانية 0.5 %.

غرامات ضخمة

وأعلنت هيئات رقابة مالية بريطانية وأميركية عن تغريم خمسة بنوك 2 مليار جنيه استرليني أي 3 مليارات دولار، عقب أن خلص تحقيق مشترك إلى قيام البنوك بالتلاعب بأسعار العملات في البورصات العالمية. وقالت هيئة الرقابة المالية البريطانية والمعروفة باسم هيئة السلوك المالي إن التلاعب الذي أثر على أسواق المال التي يصل حجم تعاملاتها اليومية إلى 3 تريليونات جنية استرليني من شأنه «تقويض الثقة في النظام المالي بالمملكة المتحدة والتشكيك في نزاهتها». وتم تغريم مصارف رويال بنك أوف اسكتلندا وسيتي بنك واتش اس بي سي وجي بي مورجان تشيس ويو بي اس. ومازال يتم تحديد قيمة الغرامة المفروضة على بنك باركليز.

وكان مصرف رويال بنك أوف اسكتلندا قد أوقف التعامل مع بعض تجارة العملة على خلفية استخدام غرف الدردشة للتلاعب بأسعار الصرف. وسيترتب على كل من هذه المصارف الخمسة تسديد ما يزيد على 200 مليون جنيه استرليني (250 مليون يورو) لهيئة الرقابة المالية البريطانية وما يزيد على 275 مليون دولار (220 مليون يورو) لهيئة الرقابة الأميركية. واوضحت الهيئة البريطانية ان هذه المصارف «فشلت في ضبط عملياتها في تبادل عملات مجموعة العشر» وهي سلة تشمل العملات العشر الاكثر استخداما في العالم. والممارسات التي تعاقب عليها المصارف استمرت من مطلع 2008 الى نهاية 2013.

وتندرج الغرامات في سياق تسوية تم التفاوض عليها مع هيئتي الضبط الاميركية والبريطانية التي باشرت محادثات قبل عدة اسابيع مع مجموعة من ستة مصارف هي المصارف الخمسة المذكورة اضافة الى مصرف باركليز البريطاني. واعلن مصرف باركليز في بيان منفصل انه يواصل مفاوضاته مع الهيئتين للتوصل الى اتفاق شامل.

أسهم اليابان

وارتفعت الأسهم اليابانية مع تشجع المستثمرين بما أوردته إحدى وسائل الإعلام من أن رئيس الوزراء شينزو آبي سيؤجل تطبيق زيادة ثانية في ضريبة المبيعات لتفادي الإضرار بالانتعاش الاقتصادي في اليابان ويدعو لإجراء انتخابات مبكرة لتدعيم مكانته السياسية.

وأغلق مؤشر نيكاي مرتفعا 0.4 % عند 17197.05 نقطة مسجلا أعلى مستوى منذ أكتوبر 2007. وتجاوز أداء أسهم المتاجر الكبرى أداء السوق إذ صعد سهم جيه. فرونت ريتلينج 3.1 % وقفز سهم تاكاشيمايا 2.9 % كما زاد سهم ماروي جروب 3.2 %. وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.4 % إلى 1377.05 نقطة في حين أغلق مؤشر جيه.بي.اكس-نيكاي 400 الجديد على 12580.85 نقطة مرتفعا 0.2 %.

الين يتعافى

في أسواق العملات تعافى الين من أدنى مستوياته في سبع سنوات امام الدولار. وهوى الين في الجلسة السابقة الى مستوى منخفض جديد في سبع سنوات امام الدولار مع تزايد الآراء بأن أبي سيؤجل زيادة في ضريبة المبيعات ويدعو الى انتخابات عامة مبكرة وهو ما أعطى المستثمرين ذريعة لبيع العملة اليابانية. وبعد صعوده الى 116 ينا في وقت سابق تراجع الدولار 0.2 % إلى 115.55 ينا. وقفزت العملة الأميركية في الجلسة السابقة الى 116.11 ينا وهو أعلى مستوى لها منذ اكتوبر 2007 .

صعود الذهب

وارتفعت أسعار الذهب نحو 2 % مع اشتداد الطلب في السوق الحاضرة بعد هبوط 2 % في الجلسة السابقة لكن الأسعار مازالت تتعرض لضغوط.

وقال المتعاملون إن عمليات الشراء اكتسبت زخما في السوق الحاضرة في الصين المستهلك الرئيسي للمعدن الأصفر وهو ما دعم الأســـعار بعدما تراجعت بشكل حاد في الجلسة السابقة بفعل ارتفاع الدولار. ولاقى الذهب دعما من تراجع مؤشر الدولار.

وارتفع الذهب في السوق الفورية إلى 1169.95 دولارا للأوقية. وفي بورصة كومكس ارتفعت العقود الأميركية لتسليم ديسمبر عند التسوية 3.20 دولارات إلى 1163 دولارا للأوقية. وتراجع الذهب إلى أدنى مستوياته في أربع سنوات ونصف السنة عند 1131.85 دولارا للأوقية الأسبوع الماضي وانخفض 4.3 % منذ بداية العام. وبين المعادن النفيسة الأخرى قفز سعر الفضة 1.6 % إلى 15.82 دولارا للأوقية بينما ارتفع البلاتين 1 % إلى 1203.75 دولارات للأوقية وزاد البلاديوم 1.5 % إلى 769.72 دولارا للأوقية.

مجموعة العشرين أمام تحدي الانتعاش

يلتقي قادة دول مجموعة العشرين بعد غدٍ السبت في استراليا لبحث سبل إنعاش النمو العالمي الواهن بهدف بلوغ هدفهم الطموح الذي يشكك فيه عدد من المحللين على خلفية توترات جيوسياسية. وقد سعت استراليا التي تتولى الرئاسة الدورية لهذه المنظمة التي تمثل 85 % من اقتصاد الكوكب، الى تركيز الاجندة على المشكلات الاقتصادية.

وقبل بضعة ايام من انعقاد القمة التي سيشارك فيها بشكل خاص الرئيسان الأميركي باراك اوباما والروسي فلاديمير بوتين صرح رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت “انها قمة اقتصادية لذلك ستتمحور على ما يمكن ان يخلق فرص عمل وتحديد عمليات التهرب من الضرائب وتحسين الاقتصاد العالمي”. وقد وضعت استراليا في صلب اولويات رئاستها لمجموعة العشرين التزام اعضاء المنتدى باتخاذ تدابير تسمح بزيادة قيمة اجمالي الناتج الداخلي لمجموعة العشرين بنسبة 2 % اضافية بحلول 2019، ما يعني زيادة اجمالي الناتج العالمي بواقع تريليوني دولار.