Site icon IMLebanon

أوساط ديبلوماسية في بيروت لـ”الأنباء”: مرونة أميركية ـ إيرانية لمصلحة لبنان

usa-iran

لا تستبعد أوساط ديبلوماسية مطلعة أن تبرز أكثر فأكثر المرونة الواضحة المعالم في المواقف الأميركية والإيرانية، وان تؤدي قبل نهاية الشهر الجاري الى اتفاق ثنائي أو أقله الى تقدم ملموس.

وتؤكد مصادر لـ”الأنباء” أن كلا الاحتمالين سينعكس على لبنان ودول المنطقة، بما لهما من تأثير مباشر على مجريات الأمور، وبما أن كل الأطراف تحتاج الى مخارج متاحة للمآزق التي تعصف بقوة.

من هنا، ترى الأوساط المذكورة أن التطورات المرتقبة ستسهم في ترجيح احتمال إجراء الانتخابات الرئاسية في الاسابيع القليلة المقبلة، وهو ما يظهر للمرة الاولى منذ وقوع الشغور في بعبدا في 25 ايار الماضي.

وتشير الأوساط الى وجود مسعى جدي بين العواصم الإقليمية والدولية الفاعلة لإنضاح صورة الرئيس اللبناني العتيد، ثم يصار الى الانتقاء من بين الأسماء المتداولة، مع أنها محصورة بين اثنين أو ثلاثة.

وهي ترجح تعزيز الاستقرار في لبنان والتحقيق في المخاطر الأمنية، إلى جانب السعي لإنضاج تفاهم حول الرئاسة الاولى، مع أن الملفات الشائكة ستبقى معلقة حتى إشعار آخر.

وتقول الأوساط إن التطورات ستكرس أكثر فأكثر منهج الاعتدال والانفتاح ضد الإرهاب والتكفير، وهو ما سيترافق مع تحديد لبنان بشكل واضح عن أزمات المنطقة والحرب في سوريا.