IMLebanon

وفاة طبيب من سيراليون في مستشفى اميركي لاصابته بفيروس “ايبولا”

ebola

 

أعلن مركز نبراسكا الطبي ان طبيبا نقل من سيراليون الى الولايات المتحدة للعلاج من اصابته بـ”ايبولا” توفي اثناء علاجه في المركز.

المركز، وفي تصريحات، قال: “يؤسفنا جدا ان نعلن ان المريض الثالث الذي نعالجه لاصابته بفيروس “ايبولا” وهو الطبيب مارتن ساليا توفي نتيجة الاعراض المتقدمة للمرض”.

وكان ساليا الحاصل على الاقامة الاميركية، وصل الى الولايات المتحدة السبت لاصابته بايبولا في بلاده سيراليون. وطبيب جراح كان يعمل في مستشفى كونوت في فريتاون، وهو اول مواطن سيراليوني يصاب بايبولا وينقل لتلقي العلاج في الولايات المتحدة التي عالجت حتى اليوم عشرة مرضى بهذا الوباء، ثمانية منهم تماثلوا للشفاء في حين توفي اثنان هما ساليا ومواطن ليبيري.

وقالت منظمة الصحة العالمية الجمعة ان “هذه الموجة من الوباء، وهي الاسوأ في التاريخ، اودت بحياة 5177 شخصا في ثماني دول، كما اصيب به 14413 شخصا منذ كانون الاول 2013”.

وقررت الولايات المتحدة اليوم توسيع تدابير المراقبة الى العدد القليل من المسافرين الآتين من مالي. وتطبق هذه التدابير على الآتين من ليبيريا وسيراليون وغينيا حيث يتفشى ايبولا.

وسجلت مالي 4 وفيات من اصل خمس اصابات خلال اقل من شهر ووضعت اكثر من 440 شخصا تحت المراقبة الطبية. ولا توجد رحلات مباشرة من مالي الى الولايات المتحدة ومعظم الوافدين مواطنون اميركيون او مقيمون دائمون ولا يتعدى عددهم 15 الى 20 يوميا.