IMLebanon

لوائح جديدة بالمؤسسات المخالفة للسلامة الغذائية

SaidaSlaughter
ما زالت الفضيحة الغذائية التي فجّرها وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور تتفاعل أكثر وأكثر في الأوساط السياسية والاقتصادية على السواء. وكان مسلخ بيروت ومخالفاته الواضحة لأبسط معايير السلامة والغذاء واحداً من الصدمات الكبرى التي وقعت على رأس اللبنانيين، ما أدى إلى إقفال المسلخ.
فأمس، أوضح أبو فاعور في مؤتمرٍ صحافيّ ان «مشكلة المسلخ ليست فقط بطريقة السلخ وقلة النظافة والروائح، بل أيضا بسبب مشكلة المياه ومسألة طحن العظام»، مثنياً على «تجاوب بلدية بيروت والمحافظ وقرار إغلاق مسلخ بيروت الذي يهدد صحة المواطن».
ورأى أن «المطلوب بناء مسلخ عصري في المكان نفسه، يستوفي كل الشروط الصحية والعلمية، لأن أهل بيروت والمناطق يستحقون أكل لحوم نظيفة»، مشيراً إلى أن «هناك اقتراحا من وزارتي الزراعة والصحة لكي تستمر حملة السلام الغذائية».
وقال: «سنطرح في جلسة مجلس الوزراء اليوم تكليف مجلس الانماء والإعمار ضرورة انشاء مسلخ عصري في الموقع نفسه في بيروت يستوفي شروط السلامة الغذائية».
وأبدى أبو فاعور «ارتياحه الى كون الحملة بدأت تعطي ثمارها، وبدأت كرة ثلج الإصلاح تتدحرج وتكبر»، موضحاً أنه «سيتقدم بجملة اقتراحات في الاجتماع المرتقب اليوم مع رئيس الحكومة تمام سلام والوزراء المعنيين بموضوع سلامة الغذاء، من بينها اقتراح مشترك لوزارتي الصحة والزراعة لإنشاء مؤسسة عامة لسلامة الغذاء في لبنان».
وتمنى أبو فاعور «تجاوب المؤسسات»، منوها بـ«مؤسسات كبيرة نسقت مع الوزارة حول الثغرات في مؤسستها وهي تسعى إلى إصلاحها، على غرار سوبرماركت أبو خليل ومطعم الحلبي اللذين غيَّرا مصدر اللحمة التي يستخدمها وطلبا إعادة فحصها. كذلك الأمر بالنسبة إلى مؤسسة رؤوف غانم».
وكشف عن أنه «طلب من وزير الداخلية الإقفال السريع لثلاثة مسالخ في الجنوب إلى حين استيفائها الشروط، وهي مسالخ العاقبية والبيسارية والغازية لعدم استيفائها المواصفات المطلوبة الصحية والفنية، حيث تنتشر الروائح الكريهة، والذباب والحشرات في الداخل والخارج، إضافةً إلى عدم وجود طبيب بيطري، وبرادات كبيرة لحفظ اللحوم عند ذبح الحيوانات، وأوعية لجمع المخلفات ولا صرف صحيا جيدا».
ولفت الانتباه إلى أنه «سيوجه رسالة إلى وزير الداخلية لإقفال مركز عيتول لبيع الدجاج في صيدا، لمدة أسبوعين الى حين تسوية الأوضاع وتعهد تسوية المخالفات إذ إن المكان غير مؤهل، وقد وجد فيه دجاج مجمد من بلد المنشأ أوكرانيا، ومُنِع المراقبون من تصويره أو فحصه».
وأفاد بأنه «أحال على المدعي العام التمييزي التقرير الذي وضعه أحد المراقبين الصحيين لـ«مطعم شاي وعسل» في طرابلس، والذي أشار فيه إلى أن «المطعم عمد إلى إحراق كمية من اللحم المثلج الفاسد المنتهي الصلاحية».
من جهته، تناول رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت بلال حمد، قضية مسلخ بيروت، موضحاً في بيان أنه «في تاريخ 6/11/2014، وقبل بدء حملة الامن الغذائي، واستشعارا من المجلس البلدي بضرورة تأهيل المسلخ الموقت وترميمه، اتخذ المجلس قرارا قضى بالطلب الى الادارة اتخاذ الاجراءات العاجلة واللازمة للقيام بأعمال التأهيل الضرورية للمسلخ، وقد تضمن القرار عشرين بندا شملت أعمال تأهيل المبنى بكل عناصره، بما في ذلك الزرائب وتجديد وتجهيز طرق الذبحيات بما فيها الخطوط والمعدات ومعالجة بقايا الذبحيات والروث الحيواني». ورأى أن «الحل المثالي لواقع المسلخ يستوجب إقامة مسلخ حديث، والمجلس البلدي يعمل حاليا على درس هذه المسألة والاقتراحات المناسبة، وفي الانتظار، فإن أعمال التأهيل والترميم تبقى أمرا ضروريا».
وفي طرابلس، كلف محافظ الشمال رمزي نهرا مصلحتَي الزراعة والصحة بإعداد تقرير مفصل وكامل عن مسلخ طرابلس، تمهيدا لاتخاذ القرار بإقفاله اليوم، نظرا الى الحاجة الماسة لاصلاحات ضرورية.
وكان المحافظ نهرا قد قام أمس، بجولة على مسلخ طرابلس وصف فيها الوضع «بالمزري جدا»، مشيرا الى «ان المسلخ غير مطابق للمواصفات والشروط الصحية المفروضة قانونيا».
من جهةٍ أخرى، تقدم الرئيس نجيب ميقاتي والنائب أحمد كرامي باقتراح قانون يتعلق بسلامة الغذاء، ويهدف إلى تحديد القواعد التي ترمي إلى تأمين سلامة الغذاء وتحديد الأجهزة المكلفة تطبيق أحكامه على الغذاء المعد للبيع أو للعرض في الأسواق. وأبرز ما ينص عليه هو انشاء «الهيئة اللبنانية لسلامة الغذاء»، على غرار ما يحصل في غالبية الدول المتقدمة، مما يوفر الاطار المتكامل والجهاز المسؤول والمرجعية الصالحة لادارة كل حلقات سلسلة الغذاء ويوحد مرجعية مراقبة سلامة الغذاء.
في سياقٍ متصل، تابع وزير السياحة ميشال فرعون مع وفد من «نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسيري» برئاسة طوني رامي، ما آلت اليه الأوضاع بالنسبة الى سلامة الغذاء.
وأثنى العديد من الجمعيات والمؤسسات والنقابات على خطوة أبو فاعور التي وصفت بالجريئة، ومنها: اتحاد بلديات الجرد الأعلى ـ بحمدون، «نقابة مستخدمي الفنادق والمطاعم والمقاهي في لبنان»، «نقابة الطهاة»، «الجمعيات الأهلية في المتن الأعلى الجنوبي».

تسمم في حلبا
أقدم عناصر من قوى الامن الداخلي على اقفال محل للسندويشات في حلبا بأمر من النيابة العامة، بعد اصابة عشرة اشخاص بالتسمم، وتم ادخال اثنين منهم الى مستشفى رحال في عكار، وذلك نتيجة تناولهم “الفاهيتا” والطاووق من المحل نفسه. وتم توقيف صاحب المحل على ذمة التحقيق.

غير مطابقة للمواصفات

بعد اللائحتين اللتين أعلنهما في مؤتمرين صحافيين سابقين، أعلن وزير الصحة وائل أبو فاعور أمس، لوائح جديدة على النحو التالي:
اللائحة الثالثة ضمت 53 عينة، من بينها 33 عينة مطابقة للمواصفات، و20 عينة غير مطابقة، وهي: قضاء زغرتا: ملحمة السلام (اللحمة غير مطابقة)، ملحمة يوسف فرنجية (اللحمة غير مطابقة)، سوبرماركت بريمابري (تشيكن برغر غير مطابق وهمبرغر لحمة مطابق)، سوبرماركت مزهر (همبرغر لحمة غير مطابق)، سوبرماركت حرفوش (همبرغر لحمة غير مطابق تشيكن برغر مطابق) (جزين). في المتن: ملحمة الشباب برج حمود (لحمة مفرومة غير مطابقة. كفتة غير مطابقة). في صيدا: KFC (الدجاج والكريسبي دجاج نيء غير مطابق)، أبو بهيج النعماني (دجاج منقوع غير مطابق)، المحطة (شاورما دجاج غير مطابق، وشاورما لحمة مطابقة)، البساط (السجق، لبنة فلت غير مطابق Nuggets مطابق)، بيتزا هت (بيبروني مطابق. جبنة مبروشة غير مطابقة)، جرومية (قشطة غير مطابقة). في بنت جبيل: معمل عماش حلاوي (نوعا قشطة غير مطابقين)، مطعم غروب تبنين (طاووق غير مطابق)، ملحمة بيضون (اللحمة المدقوقة وبيرغر لحمة غير مطابق، إسكالوب وطاووق مطابق)، بيت ليف (لبن عيران مطابق).
وفي ما يلي لائحة رابعة ضمت 46 عينة، من بينها 28 عينة مطابقة و18 عينة غير مطابقة: المنية الضنية: مطعم النابلسي (الكفتة، الفاهيتا، الطاووق غير مطابق)، مسلخ فروج سعيد عزام (اللحمة والفروج البلدي غير مطابق). في بعلبك: اللقيس (اللحمة مطابقة. الجبنة عكاوي والجبنة البلدية والحلوم واللبنة غير مطابق)، الشواق (حلوم مطابق، واللبنة غير مطابقة)، الزهراء (الدجاج غير مطابق). في بعبدا: سوبرماركت أبي نادر ـ بطشيه (جبنة مفرومة مشكلة مطابقة، اللحمة المفرومة بقر بلدي، سجق متبل وفاهيتا دجاج غير مطابق)، سوبرماركت بو خليل الحدث (لحمة مفرومة، طاووق أحمر وNuggets مطابق. الشاورما المتبل غير مطابقة). في البترون: سوبرماركت خوري (لحم البقر ولحم الغنم غير مطابقين)، سوبرماركت البترون (لحم الماعز غير مطابق)، تشيكن ستور (السجق غير مطابق، اللحم البرازيلي ولحم الغنم مطابقان).
وهنا لائحة خامسة ضمت 35 عينة، من بينها 23 عينة مطابقة و12 عينة غير مطابقة: بيروت: ملحمة الناطور (معداته لم تكن نظيفة. اللحمة العادية لا مشكلة فيها إنما كل اللحم المصنع فيه مشكلة نتيجة المعدات. وكفتة عجل مثلجة غير مطابقة). في الكورة: سوبرماركت بو خليل ـ كوسبا (اللحم البلدي المفروم غير مطابق)، سوبرماركت موندو ـ كفرصارون (سفينة دجاج غير مطابق). في المنية الضنية: أفران القصر (خبز السومون وخبز الهمبرغر غير مطابقين)، سوبرماركت محمد سويد (الجبنة المجدولة غير مطابقة)، عبد الرحمن الريداني، البداوي (جبنة بلدية غير مطابقة). في حاصبيا: مطعم البحصاصة (سودة دجاج غير مطابقة وبقية الأصناف جيدة). في راشيا: الفروج الذهبي للسيد عبد اللطيف شبلي (الدجاج غير مطابق)، فروج البلد لفؤاد حمود (دجاج غير مطابق)، ملحمة سليمان حماد (اللحمة غير مطابقة)، عمران زين الدين (الدجاج غير مطابق).