Site icon IMLebanon

مصر تأمل بارتفاع النمو هذه السنة

EgyptEcon3
مارسيل نصر
أكد وزيـر الإســـكان والمرافــــق والمجــتــمعـــات العمرانية المصري مصطفى مدبولي، إنطلاق المرحلة الأولى لـ «مدينة العالمين» الجديدة مطلع العام المقبل وإنشاء مركز سياحي، فضلاً عن شق شبكة طرق تخدم هذه المنطقة.
وأشار إلى أن المخطط الشامل لتنمية الساحل الشمالي الغربي سيُعلن الشهر المقبل، لافتاً إلى أن المخطط سيُطرح على شركات عالمية، وأن مدة الدراسات لا تتعدى ستة أشهر وستُنفذ المشاريع ذات الأولوية عقب الانتهاء من الدراسات اللازمة، مؤكداً أن المشروع القومي للساحل الشمالي الغربي سيُدشن في 30 حزيران (يونيو) المقبل. وكان مدبولي يتحدث خلال فعاليات ملتقى «بناة مصر» الذي اختتم أمس واستمر يومين، وحضره عدد من الوزراء وسفراء دول عربية وممثلي شركات مقاولات كبرى.
إلى ذلك، أكد وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أشرف العربي، أن قطاعي التشييد والبناء سيشهدان طفرة خلال الفترة المقبلة نتيجة الإعلان عن عدد من المشاريع وارتفاع معدلات الإستثمار في هذه القطاعات، لافتاً إلى أن المؤشرات الاقتصادية خلال الربع الأول من السنة المالية الحالية أظهرت نمواً بلغ 4.9 في المئة في قطاعي التشييد والبناء مقارنة بالفترة ذاتها من العم السابق.
وقال خلال الجلسة الثانية من الملتقى «الحكومة الحالية حريصة على مساندة شركات المقاولات للمساهمة في استكمال المشاريع المتوقفة وتنفيذ مشاريع جديدة من خلال تسديد نحو 2.5 بليون جنيه (333 مليون دولار) مستحقات متأخرة للشركات خلال السنة المالية الماضية». وأعلن أن الحكومة شكلت لجنة لدرس مستحقات المقاولين خلال هذه السنة وأن دفعة للشركات ستُسدد خلال هذه السنة وقد تتجاوز 2.5 بليون جنيه.
وتوقع وزير التخطيط ارتفاع معدل النمو الإقتصادي خلال السنة المالية 2014 – 2015 من 3.5 في المئة إلى 3.8 في المئة نتيجة ارتفاع معدلات نمو الصناعات التحويلية وعمليات حفر قناة السويس التي تُساهم في زيادة النمو المسجل في قطاعي التشييد والبناء.
وأضاف أن المؤشرات الأولية لمعدلات النمو خلال الربع الأول من السنة أظهرت تحقيق معدلات نمو بنسبة 6.8 في المئة وهي الأعلى المسجلة منذ العام 2007. وأضاف: «الزيادة في معدلات النمو خلال الربع الأول من السنة المالية الحالية ترجع إلى ارتفاع نمو نشاط الصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط لتحقق 26.5 في المئة عن الربع ذاته من السنة المالية السابقة، وتركزت هذه الزيادة في كثير من النشاطات الصناعية».
وأشار الى أن معدلات البطالة تراجعت خلال الربع الأول من السنة المالية 2014 – 2015 إلى13.1 في المئة في مقابل 13.3 في المئة خلال الربع الأخير من السنة المالية الماضية.
وألقى رئيس إتحاد المقاولين العرب، فهد بن محمد الحمادي، كلمة أكد فيها أن الاتحاد والمقاولين السعوديين ينظرون إلى هذا الملتقى بكل اعتزاز وتقدير ويحدوهم الأمل في أن يخرج بتصورات واضحة ويبلور رؤية تحدد معالم الطريق وتزيد فاعلية قطاع المقاولات وتفجر الطاقات الكامنة وتجمع مختلف الجهات التي يقع على عاتقها إنجاز تلك المشاريع، وتحقيق التكامل في ما بينها وتوحيد قواها وقدراتها من أجل التنفيذ الأمثل.
وأكد رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، حسن عبدالعزيز، أن القطاع يُعد الرهان الرئيس للقيادة السياسية للبلد خلال المرحلة الحالية لتحقيق السلام الاجتماعي والاقتصادي، نظراً الى ما يملكه من قدرات مالية وفنية يمكن الاعتماد عليها في دعم خطة الدولة.
وأكـــد رئيــس جمعيـــة المقاولين في الإمارات، أحمد سيف بالحصا، أن الوقت حان للاستفادة من التجربة الإماراتية.