Site icon IMLebanon

منتجو النفط في كردستان العراق يتسلمون دفعة من مستحقاتهم

genel-energy
تسلمت شركات منتجة للنفط من بينها جينيل انرجي وجلف كيستون بتروليوم دفعات أولية من مستحقاتها عن صادرات النفط من إقليم كردستان العراق بما يمهد الطريق لاستقرار إيرادات المنتجين بالإقليم.
وقالت جينيل انرجي اليوم الثلاثاء إن الشركاء في حقل طق طق النفطي تسلموا دفعة أولى يبلغ إجماليها 30 مليون دولار من حكومة إقليم كردستان عن صادرات النفط عبر خط الأنابيب الممتد بين الإقليم وتركيا.
وأضافت جينيل أن من المتوقع أن يتسلم الشركاء في حقل طاوكي نفس المبلغ من حكومة كردستان. وتملك شركة دي.إن.أو النرويجية حصة أغلبية في الحقل.
وذكرت جينيل المدرجة في بورصة لندن أن نصيبها من هذه المدفوعات يبلغ 24 مليون دولار.
وتابعت “من المتوقع أن تصبح المدفوعات أكثر انتظاما مع انضباط ميزانية حكومة إقليم كردستان العراق في أوائل عام 2015.”
وارتفعت أسهم الشركات بعد ورود هذه الأنباء حيث صعد سهم جينيل 5.4 بالمئة ودي.إن.أو 4.4 بالمئة في بداية التعاملات.
وكانت صادرات النفط من الإقليم شبه المستقل شوكة في حلق الحكومة العراقية المركزية التي توقفت عن دفع أجور الموظفين الحكوميين في كردستان احتجاجا على تصدير النفط إلى تركيا.
ونتيجة لهذه التوترات عجزت حكومة كردستان عن دفع مستحقات منتجي النفط عن صادرات الخام.
وفي الشهر الماضي توصل الجانبان إلى اتفاق على صادرات النفط من كردستان واستأنفت الحكومة المركزية في بغداد إرسال الرواتب إلى حكومة الإقليم.
وفي أوائل نوفمبر تشرين الثاني تعهدت حكومة كردستان بأن تدفع لمنتجي النفط دفعة أولية قدرها 75 مليون دولار وأن تبدأ في سداد دفعات منتظمة.
وجرى سداد أولى هذه المدفوعات حيث أعلنت شركة جلف كيستون بتروليوم أيضا تلقيها 15 مليون دولار عن صادرات الخام من حقلها شيخان.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة جون جيريستنلاور في بيان الاثنين “نواصل إجراء مناقشات بناءة مع حكومة إقليم كردستان العراق بخصوص تلقي كامل المدفوعات المستحقة عن مبيعاتنا من النفط.”
وصعد سهم جلف كيستون 6.2 بالمئة في التعاملات المبكرة.
وقالت شركة إم.أو.إل شريكة جلف كيستون إنها ترحب بهذه الأنباء وإنها ستتسلم نصيبها من الدفعة البالغة 15 مليون دولار بموجب شروط اتفاق تقاسم الإنتاج المبرم مع الشركاء.