Site icon IMLebanon

سلام من بروكسل: الأولوية الملحة تبقى لعملية إنتخاب رئيس

أكد رئيس الحكومة تمام سلام، بعد لقائه رئيس البرلمان مارتن شولتس في مبنى البرلمان الاوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، أنّ “الأولوية الملحة تبقى لعملية انتخاب رئيس للجمهورية، التي نأمل أن تكون فاتحة لمرحلة جديدة من الاستقرار”، مشدّداً على أنّ “الحكومة تعمل على الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد وتواجه تحديات عديدة، أبرزها التحدي المتمثل في انعكاسات الأزمة السورية على لبنان”.

إلى ذلك، أوضح سلام، في كلمة ألقاها خلال حضوره الجلسة الإفتتاحية للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي في بروكسل، خصّصت لمناقشة الوضع في لبنان، أنّ “النزاع العنيف في سوريا انعكس سلباً على لبنان، الذي يستضيف عدداً هائلاً من النازحين”، داعياً إلى “ضرورة اتخاذ اجراءات نوعية من قبل الأسرة الدولية لمساعدة لبنان على مواجهة هذا العبء”.

وشدّد على أهمية المحافظة على “نموذج الاعتدال والتسامح والتعايش اللبناني”، وقال: “لدينا أزمة سياسية في لبنان، ولكن الديمقراطية ما زالت تحمينا. وطالما انّها ما زالت موجودة، فانّنا في وقت قريب سوف نحل مشاكلنا بواسطتها”.

وأكد سلام “الاستمرار في المحاولة لإبعاد كل الأطراف في لبنان عن الأتون السوري”، مشيراً الى انّ “الجيش اللبناني تمكن من فرض القانون والنظام في البلاد، ونزع بذور الفتنة التي حاول الارهابيون زرعها”.

ورداً على سؤال عن الارهاب، رأى انّ “حلاً جدياً سلمياً في المنطقة من شأنه ان يعزّز الإعتدال”، مؤكداً انّ “الحل السياسي هو الحل الوحيد للمشكلة السورية”.