IMLebanon

رئيس شركة الكهرباء والغاز الفرنسية: تخلي روسيا عن “ساوث ستريم” ليس مأسويا

terre-planete-fragile
اكد رئيس مجلس ادارة شركة الكهرباء والغاز الفرنسية “جي دي اف سويز” جيرار مستراليه ان تخلي روسيا عن مشروع انبوب غاز “ساوث ستريم” لا يؤثر على امن الطاقة في الاتحاد الاوروبي، مبديا في الوقت نفسه شكوكا حول جدوى المشروع بسبب ارتفاع كلفته.

وقال مستراليه ان التخلي عن ساوث ستريم “ليس مأساة بالنسبة لأمن الامدادات الاوروبية”، وأضاف “لست واثقا على اي حال من ان ساوث ستريم كان سينفذ في نهاية الامر. هذا استثمار مكلف جدا، وليس ضروريا حتما”.
وهناك طرق اخرى لتزويد القارة العجوز حيث يتراجع استهلاك الغاز مع زيادة الاستيراد بطريقة خفيفة لتعويض تراجع الانتاج الاوروبي.
وساق ميستراليه انبوب غاز نورث ستريم الذي يصل روسيا مباشرة بالمانيا عبر البلطيق، ومشروع “تاب” الغازي لتزويد غرب اوروبا بغاز بحر قزوين عبر اليونان والبانيا وايطاليا، وكذلك الغاز الطبيعي المسال والبيوغاز.
وكان يفترض ان يمتد ساوث ستريم على 3600 كلم من روسيا الى بلغاريا عبر البحر الاسود ثم الى غرب اوروبا عبر صربيا والمجر وسلوفينيا. وهو مبادرة بمشاركة غازبروم الروسية وايني الايطالية بكلفة 16 مليار أورو.
اطلق المشروع في نهاية 2012 قبل النزاع في اوكرانيا وكان الهدف منه الالتفاف على اوكرانيا التي تنقل عبرها نصف امدادات الغاز الروسي الى الاتحاد الاوروبي.
وكان يفترض ان ينقل الانبوب 63 مليار متر مكعب من الغاز في السنة، اي ما يعادل المشتريات الاوروبية للغاز الروسي عبر اوكرانيا.
والى جانب غازبروم (50%) وايني (20%) كانت شركة كهرباء فرنسا “اي دي اف” والالمانية “ونترشل” شريكتين في المشروع بنسبة 15% لكل منهما.