IMLebanon

الاتحاد الاوروبي يمهد الطريق امام انبوب غاز “ممر الجنوب” بعد تراجع روسيا عن ساوث ستريم

south-stream
يعتزم الاتحاد الاوروبي تمهيد الطريق امام مشروع انبوب غاز “ممر الجنوب” الذي سينقل الى اوروبا غاز اذربيجان عبر الاراضي التركية لتقليص التبعية لروسيا في مجال الغاز، كما اعلنت المفوضية الثلاثاء.

وقال ماروس سيفكوفيتش نائب رئيس المفوضية المكلف شؤون الطاقة “نعتزم تشكيل لجنة لتحديد وحل” المشاكل المحتملة التي قد تبرز مع مد انبوب غاز ممر الجنوب.

وكان سيفكوفيتش يتحدث في ختام اجتماع وزراء الطاقة الاوروبيين الذين بحثوا في تداعيات عدول موسكو عن تنفيذ المشروع الروسي الايطالي “ساوث ستريم” الذي كان يهدف الى نقل الغاز الروسي بالالتفاف على اوكرانيا.

ولفت سيفكوفيتش الى ان “اذربيجان وتركيا طلبتا منا” مثل هذه المبادرة للتاكد من ان اوروبا تقوم بما يجب لدفع المشروع الى الامام. واضاف ان باكو وانقرة قدمتا “ضمانات حاسمة” حيال رغبتهما في متابعة العمل حتى النهاية وهو الذي “سينقل الغاز الى الحدود الاوروبية بحلول 2020”.

واجرى سيفكوفيتش محادثات في هذا الشان الاثنين مع وزير الطاقة التركي، في حين تعمل موسكو على خط مواز على مجاملة انقرة لضمان عبور الغاز الروسي بعد التخلي عن مشروع ساوث ستريم.

وداخل الاتحاد الاوروبي، اعربت اليونان وبلغاريا ورومانيا للمفوضية عن استعدادها لتطوير مشروع ممر الجنوب.

واضاف ان هذا العمل “سيقدم بكل وضوح تنوعا في طرق وموارد” امدادات الغاز، ما اصبح يشكل اولوية بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي منذ تدهور علاقاته مع روسيا بسبب الازمة في اوكرانيا.

وقال وزير الدولة الايطالي لشؤون الطاقة كلاوديو دي فينشنتي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، ان هذا الاخير “بحاجة لتعزيز التنوع ليس فقط في مجال الطرق وانما ايضا لجهة موارد” الطاقة.

وقال ان “ممر الجنوب جزء من مشاريع رئيسية في هذا المعنى”.

وممر الجنوب سينقل الغاز من حقل شاه دنيز في بحر قزوين بواسطة انبوب مرورا باراضي جورجيا وتركيا، ثم عبر اراضي اليونان والبانيا وايطاليا.

والمشروع الذي يحظى بدعم بروكسل منذ سنوات، سيسمح في وقت لاحق بتلبية 20 في المئة من حاجات الاتحاد الاوروبي من الغاز، بحسب المفوضية.

ومشروع ممر الجنوب لا يتوقع مع ذلك سوى شحن 16 مليار متر مكعب من الغاز في السنة الى اوروبا الغربية، بينما كانت طاقة مشروع ساوث ستريم تصل الى 63 مليار متر مكعب.