Site icon IMLebanon

كريستل السعودية توقع اتفاقا لإنشاء مصنع بتكلفة 1.6 مليار ريال

tasnee-company
كشفت شركة التصنيع الوطنية السعودية عن إن الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم “كريستل” التابعة لها وقعت اتفاقا للمشاركة مع توهو اليابانية في إنشاء مشروع لإنتاج مادة التيتانيوم الاسفنجي بتكلفة 1.6 مليار ريال حوالي 426.4 مليون دولار.
وأوضحت في بيان على موقع سوق الاسهم السعودي “تداول” أن المشروع سيكون مملوكا بنسبة 32.5% لشركة التصنيع و32.5% لشركة كريستل و35% لشركة توهو.
وأضاف البيان أنه “من المخطط تمويل المشروع عن طريق الشركاء بنسبة 25 في المئة والمتبقي عن طريق التسهيلات المصرفية وصندوق التنمية الصناعية السعودي وستمول التصنيع حصتها عن طريق مواردها الذاتية.”
وسيقام المشروع في مجمع شركة كريستل بينبع ومن المتوقع أن يكون التشغيل التجريبي والتجاري خلال الربع الثالث من عام 2017.
وذكر البيان أن شركة كريستل ستقوم بتزويد المشروع بمادة رابع كلوريد التيتانيومالتي تستخدم لإنتاج التيتانيوم الاسفنجي وهي المادة النهائية للمشروع بينما تقدم شركة توهو التقنيات اللازمة للإنتاج.
وتبلغ الطاقة الانتاجية للمشروع 15 ألفا و600 طن سنويا من مادة التيتانيوم الاسفنجي والتي تستخدم في إنتاج سبائك معدن التيتانيوم الذي يستخدم في صناعات عديدة مثل الصناعات الكيميائية والمعدنية والطيران.
وقال البيان “يعتبر هذا المشروع جزءا من المشاريع التحويلية المرافقة لمشروع معالجة الألمنيت التابع لشركة كريستل ومن المتعذر تحديد الأثر المالي في الوقت الحالي لحين الانتهاء من تلك المشاريع بشكل كامل لارتباطها ببعض.”
وقال البيان إن شركة التصنيع الوطنية تمتلك 79 في المئة في شركة كريستل.