IMLebanon

“منظمة الصحة العالمية”: مخاطر الإيبولا ما زالت قائمة

ebola-main

حذرت “منظمة الصحة العالمية” من التفاؤل الزائف في مكافحة وباء إيبولا، فيما أكد خبراء أن مشاركة الناجين من هذا الوباء مهمة للمساعدة في احتوائه.

وأعلنت رئيسة المنظمة مارغريت تشان ان الفيروس ينتشر بصورة أسرع من جهود مكافحته، لافتة الى أن المخاطر بالنسبة للعالم لا تزال قائمة في ظل استمرار تفشي الوباء .

تشان، وفي تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية “بي .بي .سي” أوضحت أن الأوضاع في الدول الأكثر تضرراً من الوباء تحسّنت، مشيرة إلى وجود تحسّن في ليبيريا، خاصة في المناطق التي تفشى فيها الوباء في كانون الأول عام 2013 .

كما لفتت تشان الى أن الأوضاع تحسنت أيضاً في غينيا وسيراليون مقارنة بالأشهر الماضية، وأضافت: “لكننا لا نزال نرصد عدداً كبيراً من حالات الإصابة”، مؤكدة على ضرورة أن يستمر موظفو الإغاثة في مكافحة الفيروس .

واعترفت تشان أن منظمتها والمجتمع الدولي لم يتصرفا بالسرعة الكافية في مواجهة الوباء.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فقد أودى الوباء بحياة 6187 شخصاً في الدول الثلاث الأكثر تضرراً، غينيا وليبيريا وسيراليون، وأصيب به 17517 شخصاً آخرين.

من جهة أخرى، اعتبر خبراء أن وجود آلاف الناجين من مرض الإيبولا غير المهددين بإصابتهم بالمرض مرة أخرى، أو تتدنى لديهم احتمالات العدوى مهم للسيطرة على الوباء وإن تدريبهم يمكن أن ينقذ حياة الآلاف ويحد من انتشار الفيروس.