Site icon IMLebanon

قزي: زيارة الجميّل الى الجنوب ليست اختراقاً بل هي فعل ايجابي

 

وصف وزير العمل سجعان قزي زيارة رئيس حزب “الكتائب” اللبنانية الرئيس امين الجميّل الجنوب بأنها أمل جديد للوحدة الوطنية ورسالة الى من يعنيهم الامر انه رجل الحوار واليد الممدودة، مشدداً على ان هذه الزيارة ليست اختراقاً بل هي فعل ايجابي، وهو يزور منطقة من مناطق لبنان يعرفها منذ عقود ولا اختراق امنياً ولا حزبياً فالكتائب موجودة في الجنوب منذ نشأتها واول كتلة نيابية للكتائب في الستينات كان ثلثها من الجنوب.

قزي، وفي حديث لـ”صوت لبنان 100.5″، اكد ان زيارة الجميّل ليست مقدمة لحوار مع كتائبي حزب الله لانه اصلاً قائم، كما انها ليست تتويجا للحوار مع الحزب لان هذا الحوار لم ينته.

ورداً على سؤال عن امكانية عقد حوار بين العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، قال: “نطالب منذ سنوات بحوار بين معراب والرابية، وكم أخذ علينا بعض حلفائنا في 14 اذار اننا نبدي المصلحة المسيحية على مصلحة 14 اذار، ويا ليت هذا الحوار يحصل اليوم”.

وعن دور بكركي، قال: “نريد ان تبقى بكركي أمّ الجميع وان تكون مواقفها ثابتة وتميّز بين الخير والشر ومن يعمل مع او ضد مصلحة لبنان، من هنا نشجّع البطريرك الراعي على اي مبادرة يقوم بها قد تؤدي الى وحدة القادة المسيحيين باطار الحالة الميثاقية المسيحية الاسلامية لكن الى اي مدى تساعد الظروف بكركي؟”.

وعن الحوار ين المستقبل وحزب الله، قال: “لا يمكن الحكم عليه قبل ان يبدأ، ولا اعرف كيف ان هذا الحوار الذي أُعلن عنه لم يجر بعد، ونحن نتمنى ان يحصل في اسرع وقت لانه عندما تخف حدة الصراع السني الشيعي في لبنان نرتاح كمسيحيين”.