IMLebanon

بالصور.. لقطات من عملية اختطاف الرهائن في سيدني ورفع الخاطف لراية إسلامية

sydney-new

 

 

ذكرت الشرطة الأسترالية أن متطرفا مسلحا قام باحتجاز رهائن داخل مقهى في وسط مدينة سيدني الأسترالية.

وفي حين شوهد بعض الرهائن واقفين مقابل النوافذ واضعين أيديهم على الزجاج، رافعين علماً أسود، انتشرت القوات الأمنية بكثافة وطوقت المكان.

وأغلقت ساحة مارتن في حي الأعمال المركزي بالمدينة أمام حركة السير وعمد عدد كبير من عناصر الشرطة الى تطويق “مقهى لينت”. وأظهرت مشاهد بثتها قنوات تلفزيونية علماً أسود يحمل كتابات بيضاء غير واضحة مرفوعا على احدى نوافذ المقهى.

هذا، ولفت رئيس تحرير صحيفة “النهار” في سيدني في حديث لـ”صوت لبنان 93.3″ الى أن خاطف الرهائن لبناني الأصل، مشيرًا الى أن الشرطة الأسترالية اعتقلت الأحد اثنين لضلوعهما في تحضيرات لأعمال ارهابية وقد يأتي الإختطاف ردًا على عملية الاعتقال.

وذكرت معلومات أن 5 من الرهائن البالغ عددهم زهاء الخمسين تمكنوا من الهرب.

وكانت قد سرت معلومات عن وجود لبنانيين بين الرهائن لكن “الوكالة الوطنية للاعلام” اكدت ان الخبر عار عن الصحة ولا وجود للبنانيين بين الرهائن في المقهى.

وفي السياق عينه، كشف بعض الرهائن الذين تمكنوا من الفرار من داخل مقهى في وسط مدينة سيدني النقاب عن أن منفذ عملية الاحتجاز أبلغهم بأنه قام بزراعة 4 قنابل، اثنتين منها داخل المقهى واثنتين فى الحي المالي بالمدينة.

ونقلت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، عن اثنين من الرهائن قولهما: إن “منفذ العملية يطلب مقابلة رئيس الوزراء توني أبوت والحصول على علم تنظيم داعش”.

من جانبه، عقد رئيس الوزراء توني أبوت اجتماعا طارئا مع لجنة الأمن القومي لبحث تطورات الموقف، وأعرب عن ثقته في أن “أجهزة الأمن الاسترالية مدربة على أعلى مستوى ومجهزة بالشكل اللازم للتعامل بشكل حرفي مع المواقف المماثلة”.

sydney-5 sydney-6 sydney-4 sydney-3 sydney-2

sydney-2

sydney

sydney-13

sydney-14

sydney-3 sydney-5 sydney-6

sydney-9 sydney-10

sydney-11

sydney-12