IMLebanon

الاخبار: 85% من المدراس السورية بتركيا تلقن الطفل أفكارا جهادية

TurkeyRefugeesSyrian2

 

اشارت صحيفة “الاخبار” الى ان “أخطر ما يتعرّض له الأطفال السوريون تحت ستار التعليم مسرحه الأراضي التركية. المدارس التي تتقاسمهم هناك موزعةٌ على “أيديولوجيتين” أساسيتين. الأولى تُشرف عليها “منظمات ومؤسسات” تابعة لجماعة “الإخوان المسلمين”. المفارقة أنّ المناهج التي تعتمدها هذه المدارس تُعد معتدلة إذا ما قيست بمنافستها الوهابية. الأخيرة تحضرُ بقوّة في المدارس التي يشرفُ عليها مشايخ سعوديون ويوفرون التمويل اللازم لها”.

ووفقاً لتقديرات متقاطعة أفاد بها لـ”الأخبار” عدد من الناشطين السوريين فإن “حوالى 85 % من المدراس السورية في تركيا هي مدارس ذات توجه ديني”، تلقن الطفل أفكاراً تدعو إلى “الجهاد”، وتُكفّر الجميع ما عدا “الفرقة الناجية”، وتفرض الحجاب على الطفلات منذ سن التاسعة. ووفقاً للناشطين “ينطبق ذلك بشكل من الأشكال على المدارس التي يشرف عليها الائتلاف المعارض”. الأخير، وبعد ضغط من الجامعة العربية اعتمد أخيراً في مدارسه “المنهاج السوري المُعدّل”، حيث ألغيت مادة “التربية القومية”، وأجزاء من كتاب التاريخ، وعُدّل مقرر “التربية الإسلامية”.

واكدت مصادر “الأخبار” أن “مدارس الائتلاف أيضاً شبيهة بالمدارس الدينية. ورغم عدم تضمن ذلك في المناهج، لكن معظم الكوادر التدريسية تتولى تلك المهمة”. من المدارس السورية المنتشرة في تركيا تبرز سلسلة “جيل الحرية”، في هاتاي، وغازي عنتاب، واسطنبول، وتشرف عليها “منظمة وطن” التابعة لجماعة “الإخوان المسلمين”. ومدارس “بناة المستقبل” في الريحانية، وأنطاكية، ومدرسة “أجيال السلام” في الريحانية، ويشرف عليها ويمولها “الشيخ” عدنان عرعور.