IMLebanon

“خطة دبي 2021″ تدشن عصرا جديدا من النمو الاقتصادي في الامارة

dubai
أكد الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي هاني الهاملي أن “خطة دبي 2021″ التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ستدشن عصرا جديدا من النمو الاقتصادي لدبي.
وأوضح الهاملي إن الخطة تقوم على أسس متينة توظف الامكانات والطاقات المحلية لتحقيق الأهداف والإنسان في مقدمة غاياتها، مؤكدا أن الخطة ستعزز من قدرة الامارة على مواكبة المتغيرات الحاصلة في الاقتصاد العالمي وتحويل التحديات إلى فرص للنمو.
ولفت إلى أن أهم ما يميز هذه الخطة شموليتها ومتانة منطلقاتها وشفافية أهدافها وأنها تقوم على أرضية صلبة من البنية التحتية والمؤسسات وقطاعات قيادية وآخرى مساندة اضافة إلى مواءمة البيئة التنظيمية والاستثمارية وحافزيتها على الابداع والابتكار.
وشدد على أن المحاور الستة التي ينطوي عليها الاطار العام للخطة هي وطن للمبدعين مجتمع متماسك المكان المفضل للعيش المدينة الذكية محور في الاقتصاد العالمي وحكومة رائدة” كفيلة بتحقيق أهدافها المنشودة فضلا عن ثالوث خطة دبي 2021 “الرؤية والابتكار والاستدامة”.
وأكد الهاملي أن الخطة تقوم على مبادىء عدة أهمها الرؤية الاستراتيجية والابتكار والتميز والريادة في مختلف المجالات اضافة إلى الاستدامة حيث تأتي هذه الخطة في مرحلة جديدة من النهضة الشاملة التي تشهدها دبي والامارات لاسيما في ظل استمرار حالة النمو والانتعاش الملحوظ على الصعيدين الكلي والقطاعي.
ونوه إلى أن الخطة تأتي أيضا بعد سلسلة من المبادرات الاستراتيجية التي اطلقتها حكومة دبي خلال العامين الماضيين والتي ستساهم كل منها في تعزيز مكانة الامارة على المستويين الاقليمي والعالمي من قبيل مبادرة “الاقتصاد الاسلامي” و”الابتكار و”المدينة الذكية” و”رؤية السياحة 2021″ وغيرها فضلا عن سلسلة المشاريع الانمائية الكبيرة التي أعلنتها الحكومة في وقت سابق وفي مختلف المجالات والتي من المؤكد أنها ستساهم مجتمعة في استدامة النمو والوصول الى مرامي الاقتصادات المتقدمة في غضون سنوات معدودة .
وقال الهاملي إن النجاح الساحق الذي حققته الدولة في الفوز باستضافة المعرض الدولي “إكسبو 2020” سيشكل قوة دافعة للحركة الاقتصادية في الامارة نحو تحقيق موجهات وأهداف الخطة مؤكدا أن عام 2021 سيكون عاما لا ينسى لدى الاماراتيين وعلامة فارقة في تاريخهم المعاصر ففيه سيحتفي الشعب الاماراتي باليوبيل الذهبي لقيام الاتحاد العزيز وفيه ستتدلى ثمار الخطط الاستراتيجية على مستوى دبي والامارات مثل خطة دبي الاستراتيجية والاستراتيجية الوطنية للابتكار ورؤية السياحة وإكسبو 2020 فضلا عن استكمال المشاريع التنموية العملاقة. بحسب وكالة انباء الامارات “وام”.
وأكد الهاملي حرص مجلس دبي الاقتصادي منذ البداية على ترجمة توجهات حكومة دبي في المجال الاقتصادي والتنموي وأن موجهات خطة دبي 2021 وأهدافها ستشكل الاطار العام لمشاريع المجلس والهاما لاطلاق مبادراته الاستراتيجية خلال السنوات الست القادمة والتي تعزز من دور المجلس كشريك استراتيجية لحكومة دبي في صناعة القرار الاقتصادي العام .