Site icon IMLebanon

ارتفاع مفاجئ قدره 7.3 ملايين برميل في مخزون النفط الاميركي

OilProduction
كشفت ارقام نشرتها وزارة الطاقة الاميركية الاربعاء عن ارتفاع مفاجئ في مخزونات النفط في الولايات المتحدة الاسبوع الماضي.

وارتفع المخزون الاميركي بمقدار 7.3 ملايين برميل ليبلغ 387.20 مليون برميل في الاسبوع الذي انتهى في 19 كانون الاول/ديسمبر، بينما كان محللو وكالة داو جونز يتوقعون تراجعا بمقدار 1.8 مليون برميل.

لكن هذه المخزونات التي تراجعت 800 الف برميل في الاسبوع الذي سبق تبقى فوق الحد الاعلى من الهامش المتوسط في هذه الفترة من السنة. وقد ارتفعت بنسبة 5.3 بالمئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وسجل احتياطي المنتجات المكررة (بما فيها الغازول وفيول التدفئة) ارتفاعا لم يكن متوقعا ايضا بمقدار 2.3 مليون برميل الى 123.80 مليون برميل بينما كان المحللون يتوقعون زيادة قدرها 900 الف برميل.

وهي زيادة بنسبة 8.5 بالمئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من 2013 لكنها تبقى في المستوى الادنى من الهامش المتوسط في هذه الفترة من السنة.

اما مخزونات الوقود فقد زادت 4.1 ملايين برميل لتبلغ 226.10 مليون برميل وهو رقم اكبر بكثير مما كان يتوقعه المحللون (400.00 برميل).

وهي زيادة بنسبة 2,3 بالمئة عما كانت في الفترة نفسها من 2013 واعلى بفارق كبير من المستوى الاعلى للمعدل في هذه الفترة من السنة.

وسجل الانتاج النفطي الاميركي انخفاضا طفيفا ليبلغ 9.127 ملايين برميل يوميا في تباطؤ بعدما سجل اعلى مستوياته منذ ان بدأت وزارة الطاقة تنشر احصاءات اسبوعية.

اما في مجال الطلب، فقد استهلكت الولايات المتحدة في الاسابيع الاخيرة ما معدله 20.2 مليون برميل من المنتجات النفطية يوميا اي اكثر بنسبة 1 بالمئة عن الفترة نفسها من العام 2013.

وارتفع الطلب على المنتجات المكررة 3.1 بالمئة في الاسابيع الاربعة الاخيرة بالوتيرة السنوية. كما ارتفع الطلب على الوقود بنسبة 4.1 بالمئة.

وحافظت المصافي الاميركية على وتيرة عملها وتم تشغيلها بنسبة 93.5 بالمئة من قدراتها كما في الاسبوع السابق.

واغلقت اسعار النفط في نيويورك على انخفاض الاربعاء بعد الاعلان عن ارتفاع المخزون الاميركي الذي اثار القلق من فائض في العرض.

وبعد جلسة مختصرة بمناسبة عيد الميلاد، تراجع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم شباط/فبراير 1.28 دولار ليبلغ 55.84 دولارا في سوق نيويورك للمبادلات.