Site icon IMLebanon

كي مون يدين طرد السودان موظفَيْن من الأمم المتحدة ويطالبها بالعدول عن القرار فورًا

 

دان الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون قرار حكومة السودان طرد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والتنموية في السودان علي الزعتري، ومديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان ايفون هيلي.

ودعا في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه في وقت متأخر من مساء الخميس (بتوقيت نيويورك)، الحكومة السودانية إلى العدول فورًا عن قرارها، وحثها على التعاون التام مع جميع هيئات الأمم المتحدة الموجودة في البلاد.

وكانت الحكومة السودانية قد طلبت في وقت سابق من الخميس، من منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والتنموية في السودان علي الزعتري، وهو أردني الجنسية، مغادرة البلاد.

ويأتي ذلك بعد يوم من طرد الخرطوم مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ايفون هيلي (هولندية).

واعتبر بيان الأمين العام للأمم المتحدة أن “معاقبة موظفين أمميين يقومون بواجباتهم في الأمم المتحدة وفقا لميثاق الأمم المتحدة، هو أمر غير مقبول.

وأعلنت الحكومة السودانية الشهر الماضي عن إعدادها خطة لـ”سودنة” العمل الإنساني ابتداء من العام المقبل بعقد شراكة مع الأمم المتحدة، فيما يتصل بتحديد وتوزيع الاحتياجات الإنسانية. وأغلقت الخرطوم الشهر الماضي مكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة حفظ السلام المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور وسط خلاف بين الطرفين بشأن مزاعم اغتصاب جماعي اتّهمت به قوات حكومية.