Site icon IMLebanon

فرعون: هناك مظلة أمنية سعودية- إيرانية لحماية لبنان

Michel-Pharaon

 
رأى وزير السياحة ميشال فرعون أن حوار “المستقبل- حزب الله” أمر مطلوب بالنظر إلى تفاقم الهواجس على الحدود اللبنانية– السورية، ولوجود محاولات للعب على الوتر المذهبي بين السنة والشيعة، إضافة إلى المخاطر المتأتية عن مسألة النزوح السوري إلى لبنان التي تثير الكثير من المخاوف الأمنية.

فرعون، وفي تصريح لصحيفة “السياسة” الكويتية، لفت إلى أنه بالرغم من أنه لم يحصل حتى الآن توافق سياسي بين المملكة العربية السعودية وإيران بشأن لبنان ما يسهل عملية انتخاب رئيس جديد للجمهورية، لكن هناك مظلة أمنية سعودية- إيرانية لحماية لبنان في ظل ما يجري في المنطقة، بانتظار تهيئة المناخات لإقامة حوار بين الرياض وطهران يقود إلى تفاهم بشأن انتخاب الرئيس العتيد. وأضاف: بمعنى آخر إن هناك ضوءاً أخضر سعودياً- إيرانياً لحفظ الأمن في لبنان ولمنع انتقال الحرب الخارجية إليه.

وتمنى فرعون أن يحمل العام الجديد مؤشرات إيجابية تفضي إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية يخرج الأزمة من عنق الزجاجة، لتستعيد المؤسسات الدستورية دورها الطبيعي في ظل دعم القوى السياسية للرئيس الجديد بمباركة إقليمية وخارجية، مشدداً على أن الحوار ضروري بين كل القوى السياسية في لبنان لأن لا مفر أمام اللبنانيين من التحاور والتلاقي لحل الأزمات.