IMLebanon

سعيد: “أهل مكة أدرى بشعابها”

samir-geagea-+-fares-soueid

دعا منسق الأمانة العامة في قوى “14 آذار” فارس سعيد فريقه السياسي إلى انتزاع موقف واضح من “حزب الله” يساعد على إخراج رئاسة الجمهورية من الفراغ الذي تتخبط فيه منذ ثمانية أشهر.

واعلن سعيد لـ”السياسة”، “إذا نجحنا في ذلك نكون قد عرفنا كيف نستفيد من هذا الحوار، وإلا سيكون حزب الله وحده المستفيد من الحوار، كما يفعل في كل مرة يشعر فيها بأنه معزول”.

واعتبر أن تجارب “حزب الله” كثيرة في هذا المجال، مشيراً إلى أنه في العام 2005 وبعد الانتصار الكبير الذي تحقق على يد “14 آذار، شعر الحزب بأنه انعزل، فذهب في اتجاه فك عزلته عن طريق التحالف مع رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون”، حيث أبلغه “أن السنة يحكمون البلد ويمارسون الضغوط عليك، لمنعك من الوصول إلى رئاسة الجمهورية”.

وأضاف أن الحزب شعر بالعزلة بعد أحداث 7 ايار 2008 بسبب توجيه سلاحه إلى الداخل ومحاولته فرض سلطته على اللبنانيين بالقوة، وبهذا التصرف وجد نفسه معزولاً عربياً، لكنه حاول فك عزلته بالتفاهم مع رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط” وإبلاغه بأنه “متروك لوحده من قبل 14 آذار”.

وأوضح أنه بعد أن تدخل “حزب الله في سوريا وحصل عداء بينه وبين عدد من الدول العربية، فإنه يحاول في الوقت الراهن أن يفك عزلته عن طريق الحوار مع تيار المستقبل وبالتالي علينا معرفة كيفية الاستفادة من الحوار مع الحزب لننتزع منه موافقته على انتخاب رئيس للجمهورية، لأن مشروع 14 آذار هو بناء الدولة اللبنانية وانتخاب الرئيس خطوة أولى باتجاه بناء الدولة”.

وبشأن اقتراح النائب ميشال عون لكي يتنازل له رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ويسحب ترشيحه مع تأكيد دعمه له، قال سعيد “إن أهل مكة أدرى بشعابها، لأن جعجع يعرف جيداً كيف يمكنه التفاهم مع عون”، مضيفاً “في كل حوار مع حزب الله وعون يجب أن نضع نصب أعيننا إنقاذ رئاسة الجمهورية من الشلل القائم”.